سياسة

أفتاتي: الخصاص الديمقراطي من أسباب تجرؤ السويد علينا

قال إن منطق الديمقراطية يقول بأن ينزل أخنوش من سفينة الحكومة

أكد عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أن من أسباب جرأة دولة مثل السويد على المغرب ووحدته الترابية راجع إلى ما أسماه “الخصاص الديمقراطي في المغرب”، وذلك في معرض دفاعه عن ضرورة تصحيح وضع المادة 30 من مشروع مالية 2016 بما يعيد صندوق دعم وتنمية العالم القروي إلى وصاية رئيس الحكومة ويخرجه من تحت وصاية وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش .

القيادي في العدالة والتنمية قال في اجتماع للجنة المالية بمجلس النواب اليوم الخميس إنه “لا توجد ديمقراطية في العالم تقبل اختلاف مثل هذا، بين رئيس الحكومة وأحد وزرائه”، معتبرا أنه في مثل هذه الحالات يكون الجواب الطبيعي هو أن يغادر الوزير المعني الحكومة.

أفتاتي قال ضمن مساهمته في المناقشة العامة لمشروع مالية 2016، إنه يخاطب الحكومة والنواب بكل صدق وتجرد حين دعاهم إلى تصحيح هذا الوضع، لكون صورة المغرب حسب المتحدث هي التي ستتأثر، لأن الديمقراطية يضيف أفتاتي لا تعني انتخابات حرة ونزيهة لكنها تعني أيضا احترام الدستور والمؤسسات وصلاحياتها.

إلى ذلك حصل “العمق المغربي” على معطيات تفيد أن المادة 30 من مشروع مالية العام المقبل، تتجه لتبقى كما جاءت من الحكومة بعدما أعلنت هذه الأخيرة تمسكها بها،  على الرغم من الاختلاف الذي بدا بين فريقي المصباح والحمامة في مجلس النواب.