أخبار الساعة

الصديقي يمثل المغرب في المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجاكرتا

انطلقت الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل أمس الخميس بجاكرتا، بمشاركة 57 دولة عضوا في منظمة التعاون الإسلامي من بينها المغرب، تحت شعار “تعميم مراعاة تشغيل الشباب والصحة والسلامة المهنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي”.

ويمثل المغرب في هذه الدورة عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، الذي تباحث مع نظرائه وزراء العمل في كل من إندونيسيا والسعودية وجيبوتي.

وأبرز الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني، في كلمة بالمناسبة، أهمية انعقاد هذه الدورة لاستعراض مستوى التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات العمل والتشغيل والحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أن البطالة تظل واحدة من أخطر التحديات التي تواجه التنمية في الدول الأعضاء.

وأوضح أن البطالة تعزى إلى عدم ملائمة المهارات وضعف الإنتاجية وانعدام استقرار الاقتصاد وغياب الترابط بين طلب المشغلين ومؤهلات المتخرجين من الأنظمة التعليمية، معتبرا أن البطالة سببا رئيسيا من أسباب الاضطرابات الاجتماعية وهجرة الأدمغة.

وتواصل الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل أشغالها بتدارس سبل تقوية برنامج دعم تشغيل الشباب والنساء وبرنامج الصحة والسلامة المهنية وآفاق التعاون في قضايا العمل والتشغيل بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.