مجتمع

إيطاليا تبرئ مغربيا من تهمة الهجوم على متحف “باردو” بتونس

حكمت محكمة الاستئناف بمدينة ميلانو الإيطالية يوم أمس الأربعاء، بإطلاق سراح المغربي عبد المجيد الطويل وعدم تسليمه إلى تونس التي أصدرت في حقه مذكرة بحث دولية. وقضت المحكمة بحفظ قضية “الطويل” الذي تتهمه السلطات التونسية بكونه المدبر الرئيسي للهجوم على متحف باردو في تونس في مارس الماضي.

وأكدت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، أن النيابة العامة الإيطالية قامت بتحريات في الموضوع، منذ ماي الماضي، غير أنها لم تتوصل إلى أدلة كافية تدين “الطويل”، الذي كان يوم وقوع الحادث إلى جانب والدته، مشيرة إلى أن أهم ما يؤكد ذلك سجل المدرسة التي كان يتعلم فيها اللغة الإيطالية، والذي يؤكد حضوره حصةً دراسيةُ خلال اليوم الموالي للحادث، أي في اليوم الموالي للهجوم الدامي.

كما أن المصالح الأمنية الإيطالية كانت قد سبق لها وأن أخذت بصماته وسلمته ورقة الطرد عند دخوله التراب الإيطالي عبر قارب للهجرة السرية في شهر فبراير، أي قبل هجوم باردو بشهر، وهو تاريخ دخوله إلى إيطاليا، حسب نفس المصدر.

وكان الأمن الإيطالي قد اعتقل الطويل بتهمة التخطيط والتنفيذ للهجوم الذي استهدف متحف “باردو” في تونس، عقب صدور مذكرة توقيف بحقه من محكمة تونسية بتهمة “القتل، والخطف، والسطو المسلح، والانتماء إلى منظمة إرهابية، والتآمر على الأمن الداخلي للدولة”.