سياسة

الخيام : ادعاءات تعذيب معتقلين لا أساس لها دون إسناد علمي

قال عمر الخيام رئيس المكتب المركزي للتحقيقات القضائية المعروف اختصارا بـ “بيسيج” والذي يُطلق عليه إعلاميا “إف بي أي المغرب”، إن الادعاءات التي يروج لها حول قيام مصالح الأمن بتعذيب المعتقلين، أمر لا أساس له من الصحة، و”عديم الفائدة ما لم يكن مبنيا على أساس علمي”، وذلك في حوار أجراه مع موقع ” 24 “heure السويسري.

وأضاف الخيام أن قوات الأمن دائما ما تتعرض لمثل هذه الاتهامات من طرف الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبات مشددة، وللـتأكد من ذلك يقول المتحدث ذاته، “نقوم بعرض الأشخاص الموقوفين على الفحص الطبي قبل خوض الاستجواب معهم، وحقوقهم يستفيدون منها بما فيها الحق في الدفاع”.

وحول التعاون مع الدول الأخرى في تفكيك الخلايا الإرهابية، قال الخيام إنه يعمل بشكل جيد، حيث بِفضل المعلومات الاستخباراتية للمغرب، تمكنت كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولاندا، من إحباط الهجمات المخطط لها.

مضيفا “أتمنى أن يكون مستوى التعاون نفسه مع الدول العربية المجاورة، بما في ذلك الجزائر، حيث لا يزال الجهاديون نشيطين جدا في الجنوب والصحراء أيضا”، و”أنا لا أعرف لماذا يصر الجزائريون على دعم جبهة البوليسارو، التي تشارك في الإرهاب والمخدرات واحتجاز الرهائن”.