منوعات

كوميدي يفوز بمنصب رئيس غواتيمالا

 فاز الممثل الكوميدي “جيمي مورالس”  الذي يترأس حزب جبهة التقارب الوطني  بالانتخابات الرئاسية التي أجريت “بغواتيمالا ” في 24 من الشهر الجاري، فوز وصف بالكاسح بعد حصوله على نسبة 72،4٪ من أصوات الناخبين مقابل 27،6٪ لزوجة الرئيس الأسبق للبلاد “ساندرا توريس”.

مورالس البالغ من العمر 46 عاما، وهو وافد جديد لعالم السياسة، واجه العديد من الانتقادات بسبب أفكاره التي وصفت بالخيالية، فقد تعهد مورالس بتوزيع هواتف ذكية على الأطفال أو ربط المدرسين بجهاز تحديد الموقع (جي بي سي) للتأكد من حضورهم الفصول الدراسية، هذه الوعود التي عاهد بها مورالس منتخبيه ليست وحدها التي اتصفت بالغريبة، فالبرنامج الانتخابي لمورالس يتكون من ست صفحات فقط وهو رقم ضئيل مقابل البرامج التي يخطها مرشحوا الرئاسة.

وتجدر الإشارة إلى أن حزبه لا يشغل سوى 11 مقعدا من أصل 158 مقعد في البرلمان، مما يوضح غضب الكتلة الناخبة في غواتيمالا من الفساد السياسي الذي عمها في الفترة السابقة.

يذكر أن الرئيس السابق لغواتيمالا هو الجنرال المتقاعد “بيريز مولينا” البالغ من العمر 64 عاما، حكم البلاد من 2012،  وقدم استقالته في الثالث من شتنبر الماضي بعد صدور مذكرة توقيف في حقه بتهمة الفساد، وذلك قبل أيام فقط من الانتخابات العامة للبلاد.