أخبار الساعة

البنك الدولي يمنح المغرب دعما بقيمة 200 مليون دولار

أعلن البنك الدولي أمس الخميس، عن تقديم دعم جديد بقيمة 200 مليون دولار لمساندة الإصلاحات الجارية في المغرب، وذلك بغرض زيادة مستوى كفاءة الحكومة ومساءلتها أمام المواطنين، وهذا القرض الثاني من قروض سياسات التنمية للشفافية والمساءلة هو جزء من برنامج شامل يستهدف مساعدة الحكومة على إرساء الأساس للوفاء بأهداف الحكامة الجيدة المنصوص عليها في الدستور الجديد.  

وقال البنك الدولي في بيان منشور على موقعه الإلكتروني، أنه تم إعداد برنامج الشفافية والمساءلة كي يقدم المساندة للحكومة باتخاذ الخطوة الأساسية الأولى تجاه تطبيق الدستور، وذلك بإعداد السياسات الخاصة بالحكامة والإطار القانوني المتصل بها.

ويوفر القرض الثاني دفعة أخرى عبر تعميق المساندة للسياسات، لتحقيق الشفافية المالية، وحصول المواطن على المعلومات وحق الالتماس. كما يشجع على زيادة الكفاءة في تخصيص الأموال العامة بشكل عام، مع التركيز على تحسين الأداء المالي في الحكومة المركزية والحكومات المحلية وكذلك الشركات المملوكة للدولة. وبالتوازي مع المساندة المالية، يقدم برنامج حكامة المساعدة الفنية للحكومة المركزية والحكومات المحلية وكذلك البرلمان لتنفيذ إصلاحات الحكامة الجيدة ، بما في ذلك التدريب على تحسين أداء الميزانية ومتابعة وتقييم السياسات العامة واللامركزية المالية ومشاركة المواطن.