أدب وفنون

الدورة ال12 لمهرجان الأندلسيات الأطلسية للصويرة

تنظم جمعية الصويرة موكادور خلال الفترة ما بين 29 و31 أكتوبر الجاري الدورة الثانية عشرة لمهرجان الأندلسيات الأطلسية لهذه المدينة، وذلك تحت شعار الشباب والابداع.

وقد ارتأت اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة خلال إعداد برنامج المهرجان الذي يضم خمسة عشر عرضا موسيقيا، منح مكانة خاصة للجيل الجديد من المغنيين الذين استطاعوا إعادة أداء المقطوعات الأكثر أصالة في الموسيقى الأندلسية بطريقتهم الخاصة .

وفي هذا الصدد، ستتاح الفرصة للفنان أمين الدبي رفقة مجموعته الموسيقية “شباب الأندلس”، ولمدة ثلاثة أيام بالصويرة، لمواكبة رواد الطرب من الفن “المطروز” الأندلسي، الذي يبرز الاستثناء والموهبة وغنى التنوع المغربي.

كما ينتمي لهذا الجيل الواعد والموهوب الفنانات عبير العبيد ( طنجة)، ونبيلة معان ( فاس) وزينب أفيلال ( تطوان)، اللواتي سيشاركن بمدينة الصويرة مع أيقونة أخرى للتراث الموسيقي اليهودي الاسلامي، المغنية القديرة سناء مرحتي التي استطاعت التميز في مسارها الفني.

كما يشارك في هذه الدورة عدد من الفنانين من بينهم المغني بنجامين بوزغلو صاحب النبرات الصوتية الفريدة، والمنحدر من مدينة الدار البيضاء، المنتمي الى أسرة تعشق الموسيقى، والتي ساعدته على الاهتمام أكثر بالموسيقى اليهودية الاسلامية، والعربية الأندلسية، فضلا عن فنانين ينتمون الى مدينة الصويرة كإخوة أفريات وكوكو توردجمان وحسام الغيني.

وسيعرف المهرجان، كما دأبت عليه اللجنة المنظمة كل سنة، حضور الفرقة القادمة من اشبيلية باسبانيا، برئاسة الفنان جيريمو سيغورا النجم الصاعد في مجال هذا الفن بالأندلس مرفوقا بالراقصة أنابيل فيلوسو المتوجة في الدورة الÜ16 لسباق الرقص الإيقاعي والرقص الاسباني والفلامنكو بمدريد.