وجهة نظر

التاريخ حكمته مكره وجنونه

 

حكمة التاريخ:

التاريخ مدرسة فيها تتعلم الشعوب والأمم، فمن وعى التاريخ في عقله أضاف أعمارا إلى عمره.. فالتاريخ دائما يتكلم عن حوادث متسلسلة محملة بالمعانى والدلالات، يروي في منطوقه ما حدث في الماضي، ويتضمن في مفهومه ما يمكن أن يحدث في الحاضر والمستقبل، وهو زمن الامتداد المتقدم، وليس زمن دائري يعيد إنتاج الإنتاج، وحكمة التاريخ لا تظهر إلا في لحظات الغسق الشديد، فلحظات الغسق الشديد هي لحظات المخاض، ولحظات ميلاد الحكمة وبروز فلسفة التاريخ، التي ترتبط بمبدأ العلية، بسؤالها القلق “لماذا” وليس “كيف”، “كيف” تكتفي بالحكي وإعادة إنتاج الذاكرة، و”لماذا” تتوغل في السؤال الإشكالي، لتنظر من بين الشقوق في العلاقات والأسباب والقوانين التي تبرر الحدث وتفسره.. “لماذا” إذن هي التي تحدد حكمة التاريخ وليس “كيف”..

وإسقاطا لما سبق تعلمنا حكمة التاريخ أن الثورات هي ضد الواقع، وخروج عن النص، فعندما يشتد غسق الليل، وتمتد مساحات الاستياء لتدق قلوب الجياع، تندفع سيول الثورة منهمرة، بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب إنسان، ليجد الإنسان العادي نفسه في الشارع العام، سلاحه شعار وحنجرة، يواجه بهما دبابة ومجنزرة، وقد ارتفع عنده منسوب التضحية بما لا يقاس، طاردا من حياته كل وسواس خناس، لكن الثورة مثلها مثل الرواية أخطر ما فيها هو فصلها الأخير، فمن توقف عن الكتابة وترك روايته مهملا بلا نهاية، لم يحقق المقصود، وأضاع في زحمة الأحداث هدفه الموعود.. وهذا ما حصل في دول الربيع العربي، حيث تحالف مركب الاستبداد والفساد والتبعية، وتوقف حمار الشيخ في العقبة، واختلف الثوار في مواصلة المسار، وتفرقوا شذر مذر، ولو أنهم صبروا في الميدان، ولم تهزمهم آفة الاستعجال، وتجاوزوا آفة التصنيفات الايديولوجيا والنمطية والنوعية، وتحلوا بالعدل والإنصاف، وطردوا من ساحتهم شبح الاقصاء والاعتساف، ورضوا بصناعة الحياة المشتركة، القائمة على التعاقد وليس التغالب لكان خيرا لهم.. فلنتعلم كيف ننهي الحكاية، ولا ندع اللصوص وسراق الثورات ينهونها لصالحهم بالنيابة!

مكر التاريخ:

عندما يضحك التاريخ علينا، تكون ضحكته مدوية، ونكون نحن من يشخص المهزلة، ولعل نص المهازل لم يقف عند حدود وتخوم دول الربيع العربي، بل تعداها ليطال كل من امتدت يده الأثمة لتعبث بزهوره، وتقتلع أشجاره، وتعيد ربيعه شتاء قارسا، فها هي جحافيل الفاشية واليمين المتطرف تجتاح موجاته كل الدول الكبرى، التي ارتطم رأسها عند بداية الثورات بالحائط، لتلتقط نفسها سريعا، وتتدخل لحماية مصالحها وإنقاذ حلفائها، بإشاعة مشروع الفوضى الخلاقة، وغرس خلاياها النائمة في المنطقة، من مخابرات وأجهزة أمنية وطوائف متربصة، وخواجة أجنذتهم بالأجنبي مرتبطة، لتجعل ثمار الثورات مرا حنظلا، تعقبه ردة فعل سلبية لدى الشعوب، تجعلها تتهم الثورة بالتخريب، والثوار بالتخوين، وتلعن بالثلاثة ثار يثور ثائر، كما لعن أسلافهم في القرن الماضي ساس يسوس سائس.. لكن مكر التاريخ غير بعيد، فكما تدين تدان، واليوم تصلى اميركا الدولة المارقة بنار الفاشية، ويقودها العجوز ترامب إلى الهاوية، والعاقبة لاشك ستصيب الكثير.

جنون التاريخ:

آه إذا جن التاريخ، وشرب نخب الخبل إلى الثمالة، ماذا سيحدث بنا؟! وماذا سيلحق بنا من دمار وعار وهلاك؟!.. جنون التاريخ يجعل حيطان الأوطان أطلالا ملطخة بدماء الشعوب، ويصير القتل على الهوية المذهبية والطائفية هو الأداة اللاواعية، التي تحرك عربة التاريخ الصدئة إلى المقابر، هناك تموت المعاني وتضمر شجرة الحياة وتجثت جذورها خارجة التربة، لتسقط صريعة حذف أنفها، لقد تحدث هيغل عن أسوأ محطات التحول التاريخ المحملة بشتاء هاذر ورياح عواصف ورعود قواصف، يسميها بـ”العمل السلبي في التاريخ”.. ولعل ما تعرفه اليوم دول الربيع العربي من دمار وخراب هو تعبير فاضح لعبثية وجنون التاريخ.. لكن بعد الجنون والمكر اللذان يحتلان عقلا التاريخ وروحه، لابد أن تطل حكمة التاريخ كما تطل “بومة المينيرفيا”* دائما في لحظات الغسق الشديد!.. وحينها ستقلع كل الأيادي الآثمة التي تطاولت، بإزاحة حكمة التاريخ لتضع محلها مكره وجنونه، وتعيد الشعوب الثائرة  إلى جب مركب الاستبداد والفساد والتبعية.. يقول ابن الجوزي في صيد الخاطر:” ومن عجائب الجزاء في الدنيا، أنه لما امتدت أيدي الظلم من إخوة يوسف، وشروه بثمن بخس، امتدت أكفهم بين يديه بالطلب، يقولون:( وتصدق علينا انا نراك من المحسنين) سورة يوسف/12.

*بومة المينيرفيا هي بومة المعرفة عند اليونان تأتي بعد الغسق الشديد، وكما نقول نحن دائما بعد السكرة تأتي الفكرة.. وبعد الشدة تأتي الهمة.. وما ضاق أمر إلا واتسع.