أخبار الساعة

بيجيدي تنغير ينظم لقاء تكوينيا لفائدة منتخبيه بالإقليم

إلتأم المستشارون الجماعيون المنتمون لحزب العدالة والتنمية بإقليم تنغير، أمس الأحد، في لقاء تكويني من تنظيم الكتابة الإقليمية للحزب بالإقليم.

واستفاد منتخبو الحزب بإقليم تنغير، من عرض حول أدوار ومسؤوليات المستشار الجماعي في ظل القانون 114 – 13 المؤطر للجماعات المحلية قدمه محمد العراقي، البرلماني السابق عن إقليم الرشيدية، تناول خلاله أدوار المستشار الجماعي وكذا واجباته سواء في موقعي التسيير أو المعارضة.

ومن جهته قدم النائب البرلماني، أحمد صدقي، عرضا حول “مجالات التكامل بين أدوار ومسؤوليات البرلماني والمستشار الجماعي” حيث أوضح أن اختصاصات البرلماني في مجال العمل الرقابي للحكومة تساعد الجماعات الترابية في ما يتعلق بمساءلة الحكومة بخصوص برامجها التنموية في مختلف القطاعات وتسريع الإنجاز إضافة إلى دور المهام التشريعية في اقتراح القوانين الميسرة لعمل المجالس المنتخبة.

وأضاف صدقي أن “أدوار المستشار الجماعي الأساسية مرتبطة بسياسة وأدوار القرب، وكل ذلك يتم وفق القانون التنظيمي السالف الذكر وذلك وفق القانون التنظيمي 114/13 حيث يمكن أن تعرض بعض قضايا تدبير الشأن العام اليومية على النائب البرلماني فيحيلها ويتعاون في معالجتها مع الفاعل الجماعي، وبهذا يمكن تسجيل نوع من التكامل بين الطرفين يمكن أن يعطي أكله حين يتم التنسيق المطلوب والتعاون الضروري” على حد تعبير صدقي.

وبعد العرضين المذكورين، وكلمتي الكاتب الإقليمي ورئيس بلدية تنغير وجماعة إميضر اللتان يترأسهما الحزب بالإقليم تم فتح مجال النقاش أمام المستشارين الجماعيين الذين عرضوا –كل من موقعه- مختلف التحديات والمشاكل التي تعترض أداءهم، في حين جاءت مداخلات أخرى كعرض لبعض التجارب النموذجية للعمل الجماعي.