أخبار الساعة، أدب وفنون

بولوز يصدر كتاب تحت عنوان “مقاصد الشريعة بين البسط والقبض”

أصدر عضو رابطة علماء المغرب محمد بولوز، كتابا تحت عنوان “مقاصد الشريعة بين البسط والقبض”، حيث تكلفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية بنشر الكتاب في طبعته الأولى شهر أبريل من سنة 2015.

وأكد صاحب الكتاب، في الغلاف أن الهدف من هذا العمل هو “تسديد نظر المجتهدين، وترشيد خطى العاملين، وتصويب أحكام ومواقف الحاكمين، وازدياد إيمان المؤمنين، وربما إقناع الشاكين والمترددين”.

كما أشار بولوز، إلى أن الكتاب يعمل على “تسليط الضوء على مرحلة ما قبل تبلور علم المقاصد، ومحاولة تتبع خيوطه التي تم تجميعها ونسجها فيما بعد، وتتبع آثار روح المقاصد التي تم نفخها بفضل كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام”.

وقد قام بولوز بتقسيم الكتاب إلى فصلين أساسيين، حيث تناول الفصل الأول “نظرة في الأصول اللغوية والاصطلاحية لعلم المقاصد الشرعية”، أما الفصل الثاني فقد تطرق لـ “المقاصد في بداية المجتهد وكفاية المقتصد”.

وركز الكاتب، في الفصل الأول من كتابه على المقاصد في اللغة والمقاصد بين البسط والقبض، أما في الفصل الثاني فقد ركز في تحليله على أهمية إعمال المقاصد، ومنظور ابن رشد الحفيد للمقاصد العامة للشريعة، بالإضافة إلى الأحكام بين التعبد والتعليل.