منتدى العمق

بين النجاح والفشل قراءات عديدة ..

جميعنا نبحث عن النجاح، وطبعا لا أحد منا يتمنى الفشل. لكن، هل نجاحك هو نجاحي؟ وهل يمكن أن نقيس مقدار نجاحنا بالمقارنة مع أشخاص آخرين؟ وهل هناك إنسان فاشل أصلا؟

أعتقد أنه من غير المنطقي أن نجعل للإنسان رداء موحدا يرتديه كل شخص يتصف بالناجح، ومن هم دون ذلك فاشلون. الحياة مليئة بالمغامرات والمخاطر، كما أنها سلسلة حلقات مترابطة، وأحيانا متشابكة من الأحداث والحيثيات التي تختلف باختلاف الأشخاص ووضعياتهم وأدوارهم وأعمالهم، كما أنها تختلف باختلاف توجهاتهم ونمط تفكيرهم وأهدافهم.

قد يبدو لي أن فلانا إنسان ناجح، فقط لأنني أعشق ما يتقنه، أو لأنني فاشلة فيما يتقنه. وقد أحكم على أحدهم بالفشل لأنه لم يستطع صنع ما صنعت من إبداع جميل. وقد يراني أحدهم متميزة وذكية، لأنه أبصر الجانب الناجح مني، ولكنه بالمقابل جاهل بما فشلت في تحقيقه، كما أنه قد يراني فاشلة تماما بمجرد أني لم أستطع تحقيق الهدف الذي بين يديه. وبهذا نجد كلا منا ينظر للنجاح أو الفشل من زاويته الخاصة وحسب قاموسه الخاص، فينظر الراسب للمتفوق، واليائس من البطالة للمشتغل أو للموظف، والعانس للمتزوج، والمتزوج للأب، وهكذا..

فنجد بذلك أنفسنا أمام ظاهرة سالبة، توقع الفرد منا في مشنقة الفشل بناء على نجاحات الآخرين، وتسلب من أرواحنا الثقة بذواتنا وإنجازاتنا وخصوصياتنا. ولعلنا بدون شك سبابا أساسيا في تحطيم أنفسنا واستصغارها وتراجعها للواء جراء سوء تقدير للأوضاع، وجراء سوء فهم للأمور. ولعلنا بذلك نسهم في إقحام أنفسنا دوامة البؤس واليأس وتعاسة الحياة.

تتعد المقولات، بين أن أعتبر نفسي فاشلة أو أن يعتبرني الآخرون كذلك. وأيضا بين أن أعيش النجاح بذاتي، وأن يصنفني غيري ضمن مصفوفة الناجحين حسب زاوية رؤيته.

وبين هذا وذاك، أجد نفسي أمام حقيقة يجهلها معظمهم، أو بالأحرى يتجاهلها الكثير. حقيقة نسبية النجاح والفشل على حد السواء. إذ لا يمكننا قياس نسبة فشل أو نجاح أحدهم، أو تحديد مؤشر منهما بشكل قطعي، إلا عبر تحديد مجال محدد دقيق، أو عبر تحديد مجالات بعينها. فقد نجد رجل أعمال ناجح مهنيا وفي مجال الاستثمار والربح، لكنه بالمقابل فشل في تكوين علاقة أسرية وعائلية مترابطة. وقد نصادف شخصا آخر فاشل دراسيا، الشيء الذي منع عنه فرصة الحصول على عمل مرموق أو وظيفة مشرفة. لكنه مع ذلك كله، استطاع أن ينجح ويتفوق ويتميز في بناء حياة زوجية وأسرية نموذجية سعيدة، وهكذا..

وخلاصة الأمر، فإن الفرد منا بحاجة للبحث عن ذاته وما يميزه عن الآخرين، ليستطيع تحقيق نجاحه الحقيقي، بدل الغرق جراء ملاحقة نجاحات الآخرين دون جدوى. فالله تعالى خلقنا متساوي النعم مع اختلافها، ولم يظلم منا أحدا. كما أنه خلقنا لنكمل بعضنا البعض. وطبعا لكل منا مهارات وقدرات تميزه ويختص بها عن غيره، وبهذا نكون قد أنفينا وجود إنسان فاشل. وما الفشل إلا بداية للنجاح، نستطيع من خلاله تصويب أخطائنا وبلورتها وتصحيحها، فنتخذ بذلك طريق النجاح بقوة وتفوق وتميز.