أخبار الساعة، مجتمع

المغرب ضيف شرف النسخة 6 من معرض ” اكسبو أفريقيا” بهنغاريا

اختير المغرب كضيف شرف النسخة السادسة من معرض “إكسبو أفريقيا” ،الذي انطلق اليوم الخميس بالعاصمة الهنغارية بودابست ،ويمثل المغرب في هذه التظاهرة الاقتصادية العالمية الهامة جهة الداخلة وادي الذهب .

وقد تميز حفل افتتاح التظاهرة ،التي يحتضنها مركز التجارة والثقافة الى غاية بعد غد الأحد تحت إشراف وزارة التنمية الهنغارية ،بحضور شخصيات اقتصادية وديبلوماسية وسياسية بارزة ورجال أعمال ومستثمرين دوليين ومحليين .

كما حضر حفل افتتاح الفعالية سفيرة المغرب لدى هنغاريا كريمة القباج ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الداخلة وادي الذهب أحمد بابا عمر، و رئيس الاتحاد المجري لأفريقيا ساندور بالوغ، والرئيسة المؤسسة لمعرض “إكسبو أفريقيا ” إلديكو سيلازي ورئيس البيت الهنغاري للتجارة والثقافة بمراكش جوزيف سطاير ، فضلا عن عدد من الدبلوماسيين الأفارقة المعتمدين بهنغاريا .

ودعا  أحمد بابا عمر ،في كلمة بالمناسبة ،رجال الأعمال والمقاولات والشركات الهنغارية الى الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب بشكل خاص والأقاليم الجنوبية للمغرب بشكل عام ،التي توفر فرص مهمة للاستثمار، لا سيما في مجال الفلاحة وتدبير قطاع الماء.

وأشار في هذا الصدد، الى أن الخطاب التاريخيللملك محمد السادس لشهر يوليوز من العيون أعطى الانطلاقة الحقيقية لنموذج جديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمغرب ،يقوم على أسس مخطط ونهج متكامل لدعم إشعاع المناطق الصحراوية المغربية وجعلها مركزا اقتصاديا مهما وصلة وصل اقتصادية للمغرب في امتداده الإفريقي.

وأبرز أن هذا النموذج التنموي الجديد يقوم على مبادئ المشاركة الفعالة للمواطنين والتشارك والاندماج السوسيواقتصادي ، والحكامة الرشيدة والاستدامة.

و لم تفت المتحدث المناسبة للإشارة الى العودة المهمة للمغرب لأسرته المؤسساتية المتمثلة في الاتحاد الافريقي ،واستحضار أهمية الزيارات الميمونة التي قام بها ويقوم بها  الملك محمد السادس لمختلف الدول الافريقية ، والتي تتوج بتوقيع العديد من الاتفاقيات وإطلاق مشاريع لدعم التعاون المشترك والمتعدد الأطراف على الصعيد القاري .

وعلاوة على ذلك، أكد المتحدث على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين هنغاريا والمغرب ،وخلق مشاريع استثمارية واعدة ،خاصة في جهة الداخلة وادي الذهب ،التي يمكن أن تشكل بالنسبة لهنغاريا بوابة نحو أفريقيا، التي تعرف في السنوات الأخيرة نموا مضطردا وتتوفر على كل المقومات الاستثمارية الناجحة .

وتجدر الإشارة الى أن الغرفة الجهوية للفلاحة بجهة الداخلة وادي الذهب والمركز الهنغاري للتجارة والثقافة سبق وأن وقعا اتفاقية إطار سنة 2016، التي تشمل مختلف مجالات التعاون ، بما في ذلك مجال الفلاحة والتكوين المهني الخاص بالمقاولين الشباب ، وتحويل المنتجات الفلاحية وتثمينها والاستخدام الأمثل والواسع النطاق للطاقات المتجددة.

ومن جانبه، أكد رئيس البيت الهنغاري للتجارة والثقافة بمراكش جوزيف سطاير على حرص بلاده وإرادتها الحقيقية لتطوير تعاونها مع المملكة المغربية، لا سيما على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب من خلال غرفة الفلاحة ، داعيا الشركات والمقاولات الهنغارية الى زيارة المغرب لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة والامتيازات والتحفيزات الممنوحة لرجال الأعمال الأجانب بشكل خاص .

وقدم محمد أمين حصار صاحب مجموعة من الشركات المختصة في الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل الفاخرة التي تتواجد بمراكش والنواحي لمحة عامة عن الفرص المتاحة لإقامة شراكات بين مستثمري البلدين وتنشيط الصادرات.

وينظم معرض ” اكسبو أفريقيا” بالتعاون مع السفارات الأفريقية المعتمدة في بودابست، ،وهو موعد سنوي لبحث وعرض إمكانات وفرص الاستثمار في القارة السمراء.