العنصر: يمكن تكليف شخص آخر غير بنكيران وإعادة الانتخابات مستبعد

العنصر: يمكن تكليف شخص آخر غير بنكيران وإعادة الانتخابات مستبعد

09 مارس 2017 - 19:02

قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، إن الدستور لم يتحدث عن تكليف الأمين العام للحزب الفائز بالانتخابات بتشكيل الحكومة، وأنه يمكن اللجوء إلى شخص آخر في حال لم يستطع رئيس الحكومة الحالي المكلف بتشكيل الحكومة أن ينجز مهمته.

وأوضح العنصر في حوار مصور مع برنامج “حوار في العمق”، أن الأوضاع الحالية بشأن تشكيل الحكومة، تبدو وكأنه لا يوجد أي حل، معبرا أن أمله في أن “يجد رئيس الحكومة المكلف مخرجا لهذا الوضع، ومستعدون لمساعدته”، مضيفا أن المواقف الحالية المتباينة مع رئيس الحكومة وغياب التواصل من طرفه يكشف أن مفاوضات تشكيل الحكومة وصلت للباب المسدود.

وشدد العنصر على أن “أمر تشكيل الحكومة مازال بين يدي عبد الإله بنكيران إذا استطاع أن يجد الصيغة التي يمكن أن تخرجنا من هذه الأزمة، لأنه يمكن فعلا أن نتحدث عن أننا وصلنا لمرحلة الأزمة”، مبرزا أن بنكيران مدعو إلى تقديم تقرير للملك إذا لم يستطع أن يشكل الحكومة بناء على الظروف الموجودة الآن.

وأضاف أنه “إذا وصلنا إلى هذه المرحلة، هنا يبقى تأويل الدستور، لأنه لا توجد به أي مسطرة معينة توضح كيفية التعامل مع هذا الأمر، غير أن الدستور أعطى للملك بصفته ضامنا لعمل المؤسسات حق التدخل، وهنا سنكون أمام عدة سيناريوهات، من بينها تكليف شخص آخر من الحزب الفائز وهو أمر يبقى واردا لأنه لا يوجد في الدستور ما يمنع ذلك”.

وأشار أن هناك تأويلات أخرى تطالب بإجراء انتخابات سابقة لأوانها، مشددا على أن هذا مستبعد حاليا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المغرب يدين “هجوم نيس” ويعرب عن تضامنه وتعاطفه مع الضحايا

بنكيران: ماكرون أخطأ ولا يجوز الاعتداء على أي فرنسي بحجة الدفاع عن الرسول

الاتحاديون يخلدون يوم الوفاء .. ولشكر: ملتفون حول وطننا لمواجهة الجائحة

تابعنا على