أخبار الساعة

الجوق الفيلارموني للمغرب يحيي حفلا موسيقيا بباريس

أحيا الجوق الفيلارموني للمغرب مساء أمس الجمعة، حفلا موسيقيا تحت شعار “انسجام الأديان” في الكنيسة الرمزية لسان جيرمان دي بري بباريس، بشراكة مع جهة باريس الكبرى وسفارة المغرب بفرنسا.

وقدم الجوق الفيلارموني داخل قاعة غصت بالجمهور عروضا رائعة، شكلت لحظة قوية للتوافق والتسامح بين الثقافات والشعوب، بمشاركة ثلاثة فنانين كبار يمثلون الديانات التوحيدية الثلاثة، وهم السوبرانو كارولين كاساديسوس، ودينا بنسعيد والواز بيلا كوهن.

وصعد إلى الخشبة إلى جانب الجوق الفيلارموني للمغرب، كل من كارولين كاساديسوس، ودينا بنسعيد والواز ليلا كوهن، وفرانسواز اتلان وسماحي الحراتي، يدا في يد تعبيرا عن القيم العالمية المشتركة للديانات التوحيدية الثلاثة، ومنها التسامح والسلام والإنسانية.

يشار إلى أن الجوق الفيلارموني للمغرب الذي يطفئ شمعته الـ 20، أطلق سلسلة من العروض، تكتسي دلالات تتجاوز الجانب الفني البحت “انسجام الأديان”.

وقال الرئيس المؤسس للجوق فريد بنسعيد إن هذه الحفلات التي أعلن عنها في شتنبر الماضي بمعهد العالم العربي بباريس، ثم قدمت في عرض ما قبل الأول بكل من الدار البيضاء والرباط ومراكش، ستتجاوز الحدود المغربية.

وأضاف أن هذه العروض تهدف إلى تبديد موجة الحذر تجاه الإسلام، ونشر قيم الإنصات والاحترام والتسامح.

وجرى الحفل بحضور شخصيات بارزة ضمنها وزير الخاريجة الفرنسي الأسبق أوبير فيدرين، ورئيسة جهة باريس الكبرى فاليري بيكريس، وسفير المغرب بباريس شكيب بنموسى، وعدد من الدبلوماسين المعتمدين بباريس.