مجتمع

الداخلية ترفض الترخيص لفرع نقابة مخاريق بقلعة امكونة

استنكر المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتنغير، رفض السلطات المحلية بمدينة قلعة امكونة، تسلم الملف القانوني للفرع المحلي للجامعة، والذي تقدمت به سعيد بوزاكور، بعد استيفاء كل الاجراءات القانونية، مضيفا أن باشا المدينة، برر ذلك بوجود “ظروف حساسة” لم يفصح عنها.

وأضاف بلاغ للمكتب النقابي المذكور، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن “انتخاب المكتب تم في إطار احترام القانون، وأن الأشخاص المنتخبين مواطنون مسالمون يعيشون حياة السكينة الطمأنينة ويريدون خدمة زملائهم في المهنة”.

وتابع البلاغ ذاته، أنه “من غير المقبول في ظل دستور 2011 استمرار مثل هذه الممارسات المزاجية والمفتقدة للشرعية القانونية”، مضيفا “نستغرب للمنطق الذي تعامل به ممثل السلطة المحلية، ولأننا نحترم القوانين الجاري بها العمل نتمنى أن يكون المسؤولين قدوة للمواطنين في احترام القانون والقانون الأسمى دستور البلاد”.

وأردف بلاغ المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتنغير، أن “الفصل الثاني من ظهير 15 نونبر 1958، ينص على أنه يجوز تأسيس جمعيات الأشخاص بكل حرية ودون سابق إذن بشرط أن تراعي في ذلك مقتضيات الفصل 5”.

وفي السياق ذاته، أوضح البلاغ، “أن افصل الخامس ينص بصيغة الوجوب على أن تقدم كل جمعية تصريحا الى مقر السلطة الإدارية المحلية الكائن به مقر الجمعية مباشرة أو بواسطة عون قضائي يسلم عنه وصل مؤقت مختوم ومؤرخ في الحال”.

وتابع البلاغ، أن “الفقرة الثانية من الفصل الخامس تنص على أنه عند استيفاء التصريح للاجراءات المنصوص عليها في الفقرة اللاحقة يسلم الوصل النهائي وجوبا داخل أجل أقصاه 60 يوما وفي حالة عدم تسليمه داخل هذا الآجل جاز للجمعية أن تمارس نشاطها وفق الأهداف المسطرة في قوانينها”.