سياسة

صحف: الملك يعطي للعثماني مهلة 15 يوما لتشكيل الحكومة

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الاثنين، من يومية أخبار اليوم، التي كتبت أن الملك محمد السادس، لم يترك  أجل تشكيل الحكومة مفتوحا أمام رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، كما وقع مع سلفه عبد الإله بنكيران، بل حدد له سقفا زمنيا للقيام بمهمته، التي لا تبدو سهلة إطلاقا.

وذكرت اليومية ذاتها، أن الملك محمد السادس أعطى العثماني مهلة 15 يوما لتشكيل الحكومة، وأبلغه بنقل تحياته الى مناضلي الحزب، ورسالة مفادها أن الجالس على العرش مازال حريصا على الاشتغال مع العدالة والتنمية، حسب ما نقله العثماني إلى أعضاء حزبه، الذين تقبلوا رسائل الملك باعتزاز، رغم صدمة إقالة زعيمهم الذي خصصوا له استقبال الأبطال في المجلس الوطني.

وأشار الخبر ذاته،  أن الحزب طوق عنق العثماني بشروط بنكيران السابقة، في مقدمتها تشكيل الحكومة دون مشاركة الاتحاد الاشتراكي والحرص على التقيد بنتائج اقتراع السابع من أكتوبر ومقتضيات الخيار الديمقراطي.

وفي خبر آخر، ذكرت أخبار اليوم، أن سعيد بلخياط العضو المغربي السابق في الكونفيديرالية الافريقية لكرة القدم خلال فترة تسعينات القرن الماضي، قال إن الملك محمد السادس نجم إفريقيا بامتياز خلال الفترة الراهنة، في إشارة إلى الدور الذي لعبه، ومعه الدبلوماسية الموازية، في ظفر فوزي لقجع بمنصب في اللجنة التنفيذية للكاف، خلال الانتخابات التي أقيمت الأسبوع الماضي بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا.

وأفادت اليومية ذاتها، أن بلخياط قال إنه ومباشرة بعد عودته للمغرب من إثيوبيا، حيث ساند لقجع خلال حملته الانتخابية الأخيرة، إن الفوز الذي حققه مواطنه يأتي تجسيدا للإشعاع السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي يبرزه المغرب أخيرا من خلال عودته للاتحاد الافريقي.

إلى يومية المساء، التي أشارت أن النظام الجزائري، جن جنونه، بعد إقدام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على نشر خريطة المغرب كاملة ضمن خريطة القارة السمراء، إذ اعتبر ذلك انتهاكا لما أسماه “سيادة دولة الصحراء”.

وأوضح الخبر ذاته، أن ظهور نوال المتوكل، التى حضرت فعاليات الجمعية العامة الانتخابية للاتحاد الإفريقي، في صورة إلى جانب خريطة الدول الأعضاء فى الاتحاد الإفريقي، أجج غضب النظام الجزائري.

وحسب الخبر ذاته، فقد بدت نوال المتوكل سعيدة باعتراف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بمغربية الصحراء، . وكانت تشير إلى خريطة المغرب ولم تخف السلطات الجزائرية امتعاضها وغيظها من سعادة المغاربة بمبادرة الاتحاد الإفريقي، معتبرة ذلك بمثابة “انتصار على أعداء الوطن”.

ونقرأ في خبر آخر، أن تقريرا أمريكيا، كشف بأن المغرب يعد زبونا لأنظمة التجسس العالمية، التي تعمل على مراقبة واختراق محتوى الأنترنت والهاتف كشف كل ما يجول داخل هذين النظامين التواصليين.

وأشار تقرير الخصوصية العالمية إلى أن المغرب يتوفر على مجموعة من الوكالات التى تعمل على مراقبة محتوى الأنترنت بشكل من يمكن من تحديد عددها الحقيقي، نظرا لشح المعطيات والمعلومات بخصوصها، مضيفا أنها تابعة لوزارة الداخلية أو الجيش.