أخبار الساعة، أدب وفنون

شفشاون تحتفل باليوم العالمي للشعر

تنظم جمعية أصدقاء المعتمد بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني احتفالية اليوم العالمي للشعر، وهو اليوم الذي أعلنته منظمة اليونسكو عام 1999 عيدا للشعر في الواحد والعشرين من مارس كل سنة.

ويأتي هذا الاحتفال في سياق انفتاح جمعية أصدقاء المعتمد على المؤسسات التعليمية بمدينة شفشاون والإقليم، وتعزيزا لحضور الشعر بقيمه وجمالياته، وترسيخا لفعل القراءة والإنصات، وتشجيعا للمواهب التلاميذية على الإبداع. وقد كان هذا الانفتاح على المؤسسات التعليمية دأْب الجمعية كل سنة، مع أولى تباشير الربيع، إذ حطت في السنوات السابقة الرحال بمؤسسات العالم القروي وأوصلت إليها صوت الشعر المتسامي، وفي هذا العام تضرب قبة الشعر في مؤسستين تعليميتين عريقتين في مدينة شفشاون هما ثانوية الإمام الشاذلي والثانوية الإعدادية المشيشي ليكون للشعر حضوره البهي بهما.

وقد اقترحت الجمعية لتنشيط هذا الموعد الشعري المهم، شعراء متميزين منهم أحد فرسان الحداثة المغربية في سبعينيات القرن الماضي الشاعر أحمد بنميمون، الذي سيحتفى بديوانه الجديد الصادر عن بيت الشعر في المغرب الموسوم  “بالضوء أبعث ظلي” ومن شعراء الحساسية الجديدة الذين فتحوا القصيدة المغربية على آفاق التجريب والتحديث يحضر الشاعر عبد الحق بن رحمون، بالإضافة إلى عدد من الشعراء، مثل خالد بن ابراهيم وسعيد العمرراني وعبدالكريم الكوماري.

كما سيحضر الصوت النسائي المبدع مع الشاعرتين الواعدتين مليكة جباري وجليلة الخليع.

وتحرص الجمعية على حضور الشعر التلاميذي من خلال الإنصات للمواهب المتمدرسة وهي المواهب التي تصقلها هذه اللقاءات وتحفزها على السير قدما في مجال الإبداع.

وبالموازاة مع الجلسات الشعرية ستنظم الجمعية بفضاء المؤسستين معرضا لمنشورات بيت الشعر تعريفا بها وإلهاما للشباب كي يسلكوا طريق الكتابة والتأليف، ويطلعوا على ما جد في مجال الإصدارات الشعرية.