أخبار الساعة، أدب وفنون

فاس تحتضن المهرجان الوطني للفكاهة في دورته السادسة

تحتفي مدينة فاس خلال الفترة ما بين 28 مارس و 2 أبريل المقبلين بالفكاهة والتنشيط والفرجة الهادفة من خلال تنظيم مهرجان فاس الوطني للفكاهة في دورته السادسة .

ويشارك في هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي تنظمها ” جمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون بفاس ” بشراكة وتعاون مع وزارة الثقافة والجماعة الحضرية لفاس أزيد من 40 من الفكاهيين والفنانين المغاربة الذين استطاعوا من خلال أعمالهم وإبداعاتهم الفنية إنتاج أشكال فرجوية لقيت استحسانا كبيرا من طرف عشاق هذا اللون الفني باعتبارها ترتكز على الفكاهة والتنشيط كأحد الفنون التعبيرية الراقية .

ويروم مهرجان فاس الوطني للفكاهة الذي ينظم بتعاون وتنسيق مع المسرح الوطني محمد الخامس وعدة فعاليات أخرى تحت شعار ” فاس تبتسم ” تطوير الإبداعات الشبابية في مجال الفكاهة والتنشيط وتثمين الأعمال الإبداعية والفنية لهؤلاء الفنانين عبر دعمهم وتقوية قدراتهم وربطهم بمحيطهم وجعلهم فاعلين فيه.

كما يهدف هذا الحدث الثقافي والفني الذي ترسخ كتقليد سنوي محمود للاحتفاء بالفكاهة والفرجة الهادفة وتمكين الفكاهيين الشباب من فضاءات لتقديم أعمالهم الفنية وإبداعاتهم إلى تعزيز ثقافة المبادرة والمواطنة وغرس قيم التسامح والإخاء مع العمل على إثراء الموروث الثقافي والحضاري المغربي إلى جانب نشر ثقافة احترام الآخر والحوار ونبذ العنف .

ويتضمن برنامج الدورة السادسة من مهرجان فاس الوطني للفكاهة تقديم مجموعة من العروض والفقرات الكوميدية الرئيسية التي ستشكل مناسبة لتجديد الفرجة مع أشكال تعبيرية مختلفة بقالب فكاهي جاد من بينها عرض ” دقة دقة ” لفرقة الفكاهيين المتحدين بالإضافة إلى العرض الفكاهي ” مشا للعيون” لنبيل التونسي وعرض آخر موجه للأطفال تحت عنوان ” العصى ليست بحل ” إلى جانب تقديم عروض فكاهية لمجموعة من الفكاهيين الشباب الذين وقع عليهم الاختيار في كاستينغ اكتشاف المواهب الفكاهية الذي نظمته الجمعية قبيل المهرجان بأيام قليلة .

ومن بين الفكاهيين ونجوم الكوميديا الذي سيشاركون بعروض فنية في دورة هذه السنة من المهرجان الفنانين طاليس وباسو ورشيد رفيق وحمزة الفيلالي ويسار بالإضافة إلى مجموعة من الموهوبين الشباب من بينهم إيمان باجا ويحيى الأندلسي وآدم بلحاج وعثمان الدشر والصديق علوي وحمادة السافري ومحمد بوصفيحة وجواد بنهيم وغيرهم .

وموازاة مع العروض الفنية والأعمال الإبداعية في مجال الفكاهة والتنشيط والتي ستقدم بمختلف الفضاءات الثقافية بالمدينة ستعرف دورة هذه السنة من المهرجان في شقها الأكاديمي تنظيم ندوة فكرية حول موضوع ” الحاجة إلى الضحك ” يؤطرها العديد من الباحثين والأساتذة الجامعيين إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الفنانين الفكاهيين الشباب في مجالات الكتابة الكوميدية والارتجال وإعداد الممثل يؤطرها مختصون وباحثون في مجال المسرح .