سياسة

يحياوي: الملك يعطف على الاتحاد وأمام البيجيدي حلان لتجاوز لشكر

اعتبر الباحث في العلوم السياسية، مصطفى يحياوي، أن الملك يخاف على الاتحاد الاشتراكي من الاصطفاف في المعارضة، لأن ذلك سيهدد الحزب بالانقراض، مضيفا أنه على حزب العدالة والتنمية أن يدرك أن الملك يعطف على الاتحاد ولا يريده أن ينقرض.

وأوضح يحياوي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “عطف الملك على حزب الاتحاد الاشتراكي فيه حسرة مرتبطة بعلاقة الملك بهذا الحزب وأنه يحس بذنب وقع له في سنة 2002، عندما قام بالتخلي عن اليوسفي وعين مكانه إدريس جطو”، مشيرا إلى أنه كان من الأولى أن يبلغ الملك البيجيدي بطريقة أو بأخرى عطفه على الاتحاد الاشتراكي.

وفي هذا السياق، أكد المحلل السياسي، أن إدريس لشكر استثمر بانتهازية عطف الملك على الاتحاد الاشتراكي ليمرر مصالحه الشخصية على مستوى القيادة في المؤتمر المقبل، مضيفا أنه أبعد منافسه على قيادة الحزب الحبيب المالكي، بعد أن رشحه لمنصب رئيس مجلس النواب حتى يدخل المؤتمر وهو مرتاح.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه من الأخطاء التي وقع فيها حزب الوردة هو أنه يؤمن للشكر استمراره في الحياة الحزبية، رغم أنه خلق توترا داخل بنيات الحزب، وعدد من المناضلين تراجعوا للوراء بسبب سلوكاته.

وأشار يحياوي، أن هناك حلان لدى حزب العدالة والتنمية لتجاوز مشكل الاتحاد الاشتراكي وهو إما الثبات على رفض دخوله وهذا ما يعني أن عطف الملك سيكون فيه إشكال، على اعتبار أنه في العرف السياسي لا يمكن لأي أمين عام حزب أن يرفض طلبا للملك، مضيفا أو “يتم اقتراح كفاءات من داخل حزب الوردة للاستوزار وأن تكون هذه الأسماء بعيدة عن لشكر وأن لا تكون صدامية”.