سياسة

صحف: روسيا تعرض على المغرب اقتناء طائرة دكت معاقل “داعش”

نبدأ جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية “المساء”، التي أوردت نقلا عن مصادر مطلعة أن روسيا عرضت على المغرب اقتناء مقاتلات ««سو 35»، التي أثبتت قدرة كبيرة فى الحرب الدائرة فى سوريا، فى ظل خطة جديدة الصناعات العسكرية الروسية لتسويق الطائرة لدول شمال إفريقيا، فيما يرغب المغرب فى اقتناء طائرات دون طيار وسط استبعاد اقتناء «سو 35».

وأوضحت اليومية أن مجمع صناعات الدفاع الروسية وضع المغرب ضمن البلدان التي بدأ تسويق المقاتلة لديها، وبدأ تقديم عروض لشراء المقاتلة التي تعتبرها روسيا من بين الأقوى فى العالم، والتي سبق أن اقتنتها جيوش دول كبرى كالصين.

وتابعت اليومية أن مجمع صناعات الدفاع الروسية وضع عددا من الدول التي يمكنها اقتناء المقاتلة التي تمتلك مواصفات جوية وتقنية تفوق مثيلاتها لدى الجيوش الأجنبية، حسب مسؤولين فى المجمع ذاته.

وأكدت دائرة العلاقات الدولية والسياسة الإقليمية في مجمع صناعات الدفاع الروسية وجود اهتمام من دولتي شمال إفريقيا، المغرب والجزائر لاقتناء المقاتلة، مشيرا إلى أن هناك تفاوضا فى الوقت الراهن قد يجعل هذين البلدين يشتريان المقاتلة بعدما اقتنتها كل من الصين وأندونيسيا.

وأشارت “المساء” إلى أن المقاتلة “سوخوي 35″، هى مقاتلة نفاثة ومتعددة الأهداف من أسرة الجيل 4 ، تتمتع بقدرة فائقة على المناورة، ويشير خبراء فى الصناعات الحربية إلى أن الفرق بين هذه المقاتلة والمقاتلة من طراز الجيل الخامس يكمن في عدم تزويد الطائرة الأولى بتكنولوجيا «الشبح» ومحطة الرادار المزودة بتكنولوجيا حديثة.

وتشير بعض التقارير حسب “المساء” إلى أن المغرب يرغب في اقتناء طائرات من روسيا لاستعمالها لاستعمالها في مراقبة الحدود، حيث تتميز الصناعة الحربية الروسية في هذا المجال بكفاءة عالية، كما تنتج الشركات الروسية طائرات «درون» بمواصفات تكنولوجية متقدمة وقادرة على الاتصال بالأقمار الاصطناعية وتوفير صور وأشرطة فيديو بجودة عالية.

وعلى عكس الولايات المتحدة الأمريكية ، لا تفرض روسيا الكثير من القيود على صادراتها من السلاح إلى البلدان الأجنبية، وكانت الوكالة الفضائية الروسية كشفت أنها تدرس فتح الباب المغرب في مجال العلوم الفضائية واستشعار الأرض.

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي نشرت أنه بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، تسعى الجزائر، من خلال لجنة السلم والأمن التابعة للاتحاد الإفريقي، إلى الدفع في اتجاه تبني توصية حول الصحراء، تدعو المغرب والبوليساريو إلى الجلوس إلى مائدة مفاوضات في إطار الإتحاد لحل مشكل الصحراء، كما تدعو مسودة التوصية الاتحاد إلى فتح مكتب للاتحاد الإفريقي في العيون، وتحث المغرب على عدم إبرام اتفاقيات تجارية تهم مناطق الصحراء، فضلا عن دعوة مجلس الأمن إلى توسيع مهام المينورسو لتشمل الإنسان.

وأوضحت اليومية أن المغرب رفض حضور اجتماع مجلس الأمن والسلم، التابع للاتحاد، والذي خصص لموضوع الصحراء معتبرا أن هذا النزاع معروض على الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ولا مكان له في الاتحاد.