مجتمع

احتجاجات ببني ملال ضد فتح “خمارات” وهيئة حقوقية تدخل على الخط (فيديو)

شهدت مدينة بني ملال، الجمعة المنصرمة، احتجاجات في بعض الأحياء ضد الترخيص لفتح محلات بيع الخمور بعدة مناطق بالمدينة، فيما أدانت جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال، هذه التراخيص معتبرة إياها “غير قانونية ومحرمة شرعا وقانونا”، ومحملة رئيس الدولة ووزارة الأوقاف والعلماء والأحزاب وقوى المجتمع المدني المسؤولية في ذلك.

وتظاهر عدد من ساكنة حي الأطلس وحي المصلي وحي شارع 3 مارس، رافعين لافتات تطالب بوقف منح التراخيص لفتح محالات بيع الخمور المعروفة باسم “الخمارات”.

وردد المتظاهرون أمام محلات بيع الخمر هتافات من قبيل: “الساكنة تريد إغلاق الخمارات”، “علاش جينا وحتجينا.. الخمارة لي ما بغينا”، متهمين في كلمات لهم بالوقفيتن، الخمارات بالتسبب في الفوضى وتفشي الجريمة والانهيار الأخلاقي بأحيائهم.

جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال، تساءلت بالقول: “كيف لدولة إسلامية يعاقب قانونها على السكر العلني، ويعتقل المخمورين ويوضعون 48 ساعة تحت الحراسة النظرية، أن ترخص للمحلات ببيع الخمور للشباب، لا سيما وأن جل الكوارث والحوادث يتسبب فيها الخمر”.

وانتقدت الهيئة الحقوقية ما سمته بصمت وزارة الأوقاف والخطباء والعلماء عن التحذير من هذا الموضوع وغياب تما لفتاوى وبيانات الوزارة، مشيرة إلى أن المنطقة لا تتوفر على “مستشفيات مجهزة ولا شرطة مدربة، مما سيزيد من ارتفاع الجريمة والدخول في المجهول”.

ودعت في بلاغ على صفحتها بموقع فيسبوك، إلى محاربة كل أنواع الجريمة والتصدي لكل أشكال الاتجار بالمخدرات والمسكرات.