سياسة

“مناهضة التطرف” تدعو لعدم استوزار قياديين من PJD بسبب الإرهاب

طالب نشطاء يتزعمهم القاضي المعزول محمد الهيني ضمن ما يُسمى بـ”الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب بالمغرب”، كلا من رئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني، وأمناء الأحزاب المتحالفة لتشكيل الأغلبية الحكومية المرتقبة بعدم الأخذ بعين الاعتبار ترشيح كل من سليمان العمراني، وأمينة ماء العينين، ومصطفى الرميد، وحامي الدين عبد العالي، للاستوزار، تفاديا لما قد يشكل من عرقلة مستقبلية للحكومة المزمع تشكيلها، على حد تعبيرها.

وأثارت الجبهة المذكورة في رسالة مفتوحة، اطلعت جريدة “العمق” على مضمونها، موجهة إلى رئيس الحكومة المعين وأمناء الأحزاب المتحالفة لتشكيل الأغلبية الحكومية المرتقبة، (أثارت) “الانتباه بخصوص إمكانية قبول ترشح مجموعة من الأشخاص الذين ثبت إصدارهم لتصريحات تندرج في إطار العنف اللفظي والتحريض عن الإرهاب والإشادة به لمناصب وزارية”.

وجاء في الرسالة ذاتها،””بداية نهنئكم بوصولكم إلى اتفاق لتشكيل الحكومة وبذلك تجاوزتم العبث الذي زج ببلادنا فيه طيلة أزيد من خمسة أشهر، و حرصا منا على أن تكون الحكومة المقبلة فعالة حتى تتجاوز النتائج السلبية للاحتقان السياسي والاجتماعي والاقتصادي والخطاب اللامسؤول الذي عشناه طيلة خمسة سنوات وخمسة أشهر بسبب سيادة الانتصار لمقاربة تدبيرية تنهل من فكر ابن تيمية الماضوي”.

وأضاف منسقا الجبهة بالمغرب؛ محمد الهيني، ومولاي أحمد الدريدي، أن “الأشخاص الواردة أسماءهم في كتابنا هذا، مع ما تبث عليهم من تصريحات إرهابية ومتطرفة نوردها في كتابنا هذا يشكلون نقطة سلبية في حالة ضمهم لحكومتكم لذا نطالبكم بعدم الأخذ بعين الاعتبار ترشيحهم للاستوزار؛ تفاديا لما قد يشكل من عرقلة مستقبلية للحكومة المزمع تشكيلها”.

ومن هؤلاء الأشخاص، حسب نص الرسالة، “سليمان العمراني صاحب تصريح “صلح الحديبية”، ومصطفى الرميد صاحب تصريح “المجاهدين الأفغان ضد أمريكا يعتبرون مجاهدين وليسوا إرهابيين”، وأمينة ماء العينين صاحبة تصريح “اعتبرت فيه تصريحات الصنهاجي الداعية إلى قتل المخالفين له في الرأي والتمثيل بجثتهم حرية تعبير”، وحامي الدين عبد العالي؛ المتهم بقتل الشهيد أيت الجيد”.

وتابع الهيني والدريدي، أن “إثارة الانتباه هذه تأتي لاعتبار أن أعضاء الحكومة يجب أن يكونوا رجال دولة مدافعين عن الدستور وضامنين للحقوق والحريات لا أعداء لها ويجب أن ينتصروا لخطاب التعايش والتسامح وأن ينبذوا خطاب الكراهية والإقصاء والتمييز”.

تعليقات الزوار

  • MAGRIBI
    منذ 7 سنوات

    وما رايكم في القاضي الفاسد المعزول الدي ينصب نفسه حاكما يتهم هدا ويطالب بعدم استوزار داك... لم يستوعب انه معزول وكداب وحاول التشبه بوزيرة العدل الفرنسية حين ركب دراجة هواءية في منظر يثير السخرية

  • سعيد الراضي
    منذ 7 سنوات

    أكتب تعليقك...القاضى النكرة هو من يدعو الى تشتيت المغاربة و اقبار الديمقراطية

  • Argaz from Spokane
    منذ 7 سنوات

    الهيني أختار غير لي دايرين ليه القوق فراسو