منوعات

الـ BCIJ يعتزم إحداث مكاتب جهوية وفرق لمحاربة الجريمة الإلكترونية

أكد عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن هذا الأخير يعتزم مستقبلا إحداث مكاتب جهوية، وفرق أخرى داخل المكتب متخصصة في الجرائم المالية والالكترونية.

وكشف الخيام، في حوار أجرته معه صحيفة “الشرق الأوسط”، أن “حصيلة المكتب المركزي للأبحاث القضائية خلال السنتي الماضيين كانت ايجابية حيث جرى تفكيك نحو 42 خلية إرهابية من طرف الفرقة الأولى، واعتقال نحو 608 أشخاص تورطوا في هذه الخلايا”.

وأضاف الخيام، أن “المكتب قام بعد المصادقة على قانون 2015 الذي يعاقب كل من حاول الالتحاق أول التحق بتنظيمات إرهابية، بالتحقيق مع الأشخاص العائدين من هذه البؤر أو الذي يحاولون الالتحاق بها، وهم حتى الآن 98 شخصا، منهم 67 شخصا عادوا من سوريا والعراق والمناطق التي تشهد صراعات، و11 شخصا عادوا ن ليبيا، بالإضافة الى 32 شخصا تم إبعادهم من تركيا التي اتخذوها معبرا الى تلك البؤر”.

وبخصوص الجريمة المنظمة، أوضح الخيام، أنه “جرى حجز كميات كبيرة من مادة الحشيش، وصل بعضها الى 60 طنا، مضيفا أن الفرقة التي تعمل في هذا المجال حجزت كمية كبيرة من مادة الكوكايين بلغ حجمها ألفا و500 كيلوغرام كانت ستدخل الى المغرب عبر المياه الاقليمية، في طريقها الى أوروبا”.

وأشار مديرBCIJ، أن “المكتب تدخل أيضا في قضايا قتل تم حلها، مثل قضية طنجة المعروفة والتي استمر البحث فيها سنتين، بعدما كانت هناك عملية سطو على ناقلة أموال هناك، تلتها عمليتا قتل شخصين من أجل الاستحواذ على سيارتهما”.