سياسة

الملك يستقبل رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية .. وهذه أسماؤهم

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس استقبل اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية وعينهم في مهامهم الجديدة.

وأوضح البلاغ أن الملك عين سعيد إهراي رئيسا للمحكمة الدستورية والسعدية بلمير والحسان بوقنطار وعبد الأحد الدقاق وأحمد السالمي الإدريسي ومحمد أتركين أعضاء بها معينين من قبل الملك.

وأضاف البلاغ أن الملك عين محمد بن عبد الصادق ومولاي عبد العزيز الحافظي العلوي ومحمد المريني أعضاء بالمحكمة الدستورية منتخبين من طرف مجلس النواب.

وأورد المصدر ذاته، أن الملك عين أيضا كل من محمد الأنصاري وندير المومني ومحمد الجوهري أعضاء بالمحكمة الدستورية منتخبين من طرف مجلس المستشارين.

وأبرز البلاغ أن هذا تنصيب الملك لهذه المؤسسة الدستورية، يأتي طبقا لأحكام الدستور ولاسيما الفصل 130 منه، والقانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية، حيث تم الارتقاء بها من مجلس دستوري إلى محكمة دستورية باختصاصات واسعة ومتقدمة.

“وخلال هذا الاستقبال، أدى رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية اليمين بين يدي الملك، طبقا لأحكام القانون التنظيمي للمحكمة الدستورية، علما أن محمد أتركين، الذي تعذر عليه الحضور، قد سبق له أن أدى القسم بين يدي الملك”، يقول بلاغ للديوان الملكي.