أخبار الساعة، أدب وفنون

الرباط تحتضن الدورة الثالثة لمهرجان “جدار – لوحات الشارع”

يتم من 21 إلى 30 أبريل الجاري تنظيم الدورة الثالثة لمهرجان “جدار – لوحات الشارع”، وذلك بمدينة الرباط التي تحولت منذ إطلاق المهرجان سنة 2015 إلى وجهة رئيسية ضمن الدائرة الدولية لفنون الشوارع”.

وأوضح بلاغ لجمعية البولفار أنها ستقوم بتكريم فناني الشوارع من العالم بأسره الذين يعيدون إحياء التراث الشعبي من الماضي و الحاضر. إذ يحتفي جدار 2017 بالتعددية الثقافية في قلب الفضاء العام عن طريق تزيين جدران العاصمة بلوحات جدارية عملاقة مستوحاة من الثقافات المغربية، الإسبانية، الأوكرانية، الأمريكية الجنوبية والبيزنطية كذلك.

فعلى مدى عشرة أيام، سيقوم عشرون فنانا قادما من المغرب، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، كولومبيا، رومانيا، أوكرانيا، مصر، والمكسيك بتحويل عشرة جدران إلى لوحات فنية.

وأشار البلاغ إلى أنه “وفاء منها لتقليد العمل الجماعي”، فإن دورة (جدار) لهذه السنة “ترى الأشياء بشكل أكبر”، إذ أنه بدل تخصيص جدار واحد للعديد من الفنانين الجداريين وفناني الشارع على غرار خلال السنوات الماضية، سيتم هذه وضع منتزه التزلج بكورنيش مدينة الرباط بكامله تحت تصرفهم، حيث سيتم تزيينه من قبل ما يقارب ستة فنانين مغاربة شبه محترفين بقيادة الفنان الإسباني أنطونيو ماريست.

ويمكن للجمهور كذلك أن يستمتع طوال أسبوع بمتابعة جميع مراحل (الجرافيتي – كونكسيون) والتي تجمع فنانين مغربيين وآخر مصري. كما يضم البرنامج لقاءات ودروسا احترافية مفتوحة في وجه المهتمين والمطلعين على السواء.