أخبار الساعة، أدب وفنون

عرض الفيلم المغربي “مسافة ميل في حذائي” في كوبنهاغن

تم مساء  الخميس بالمعهد الفرنسي بكوبنهاغن عرض فيلم “مسافة ميل في حذائي” للمخرج المغربي سعيد خلاف، وذلك في إطار مهرجان الفيلم الفرنكفوني.

وتم بمناسبة عرض هذا الفيلم (ساعة و50 دقيقة)، الذي كان مقررا في مارس الماضي وتم تأجيله إلى غاية سادس أبريل الجاري، تنظيم حفل استقبال من قبل سفارة المغرب في كوبنهاغن على الطريقة التقليدية المغربية.

وتمكن الحاضرون من تذوق أنواع من الحلويات التقليدية المختلفة، خاصة “البسطيلة” و”الشباكية”، التي أبهرتهم بمذاقها وطريقة المزج بين الحلو ومالح التي تعتبر من أسرار الطبخ المغربي الأصيل، مع تقديم الشاي المنسم بالنعناع المعد في عين المكان في أباريق تقليدية.

وتوجه الحضور بعد ذلك إلى قاعة العرض لمشاهدة فيلم سعيد خلاف الذي يحاول، في قالب درامي، تشريح البنية النفسية لأطفال الشوارع ومعاناتهم من التهميش داخل المجتمع.

ونجح هذا الفيلم الطويل، الذي وظف بعناية ذكريات الماضي، في جذب انتباه الجمهور على الرغم من أن الترجمة المكتوبة باللغة الإنجليزية لا يمكن أن تصف حدة الدارجة المغربية في هذا الفيلم الذي يحكي قصة الطفل سعيد الذي عاش في ظل البؤس والمعاناة قبل أن يقرر الانتقام من المجتمع الذي يهمشه.

وبحسب مخرج فليم “مسافة ميل في حذائي”، الذي لقي إشادة من النقاد والجمهور، فإنه يتطرق إلى “المشاكل الاجتماعية، التي ليست حكرا بطبيعة الحال على مجتمعنا : أطفال الشوارع، والاغتصاب، والاستغلال البشري، والعنف ضد المرأة والسلطة الأبوية القاسية”.

وقد فاز هذا الفيلم، الذي شارك في بطولته أمين الناجي ونفيسة بنشهيدة، بالعديد من الجوائز، من بينها الجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية.

كما توج هذا الشريط المغربي بالجائزة الكبرى لمهرجان السعيدية السينمائي، وبالجائزة الكبرى لأحسن فيلم أجنبي بمهرجان لوس انجلوس، وكذا بجائزة الحصان البرونزي برسم الدورة 25 للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو (فيسباكو 2017).