أخبار الساعة، مغاربة العالم

الطلبة المغاربة بتركيا يجتمعون في ملتقى إعلامي باسطنبول (صور)

شارك طلبة مغاربة وأجانب في ملتقى إعلامي باسطنبول، عقده الاتحاد العام لطلبة المملكة المغربية بتركيا، يومي الجمعة والسبت المنصرمين، بهدف “اكتساب المشاركين مهارات في مجالهم الإعلامي”.

الملتقى الدولي الأول للإعلاميين الشباب، عرف في دورته الأولى والتي نظمت تحت شعار”نحو إعلام هادف”، مشاركة 45 من طلبة وإعلاميين متمرسين من 20 دولة من المقيمين بتركيا.

المشاركون قاموا بزيارة ميدانية لمركز الإعلام والتواصل لبلدية اسطنبول الكبرى، للاطلاع على التجربة المركز وكيفية اشتغاله في مجال الإعلام والتواصل وعرض الأخبار والإشهار بوسائل النقل والاتصال العمومية باسطنبول الكبرى.

كما تمت زيارة وكالة أنباء الأناضول باسطنبول، وهي الوكالة الرسمية المعتمدة لتركيا، وذلك بمناسبة احتفالها بالذكرى 97 لتأسيسها، حيث أوضح الاتحاد العام لطلبة المملكة المغربية أن هذه الزيارة “مكنت من خلق احتكاك مباشر وملموس للطلبة الإعلاميين الشباب بالعمل الصحفي وطرق اشتغال الطاقم الصحفي بالوكالة والاطلاع عن مقربة على خبرة وكالة الأناضول للأنباء ومؤهلاتها سواء التقنية أو البشرية كوكالة أنباء رائدة على المستوى الإقليمي الدولي”.

الملتقى عرف تنظيم ورشات ومحاضرات ألقاها مجموعة من الخبراء المتخصصين والصحافيين المشتغلين بوسائل الإعلام المحلية التركية، تمحورت أساسا حول تقنيات التصوير المحترف، وتقنيات كتابة السيناريو والتقارير، وإعداد البرامج الصحافية، وورشة حول الإعلام الجديد والتسويق التجاري الدولي عبر الإعلام، إضافة إلى وضع اللغة العربية في الإعلام الناطق بالعربية.

رئيس الاتحاد العام لطلبة المملكة المغربية أيوب سالم، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن ملتقى الطلاب الدولي للإعلام، يهدف “إلى منح الطالب الأجنبي بتركيا فرصة الاطلاع عن طريقة اشتغال الإعلام من خلال الورشات التكوينية والزيارات الميدانية للمؤسسات الإعلامية الكبرى في الجمهورية التركية”.

وأضاف أن “الاتحاد العام لطلبة المملكة المغربية بتركيا، يحاول من خلال هذا الملتقى الإسهام إيجابا في بناء منظومة لجيل واع ومتحضر، في زمن أصبح فيه الإعلام مصدرا أساسيا للتوجيه والإرشاد، ومحركا للفكر لعدة متلقين رغم اختلاف لغاتهم، وثقافتهم ومستوياتهم”، وفق تعبيره.