اقتصاد

خطير.. المياه بسعر المشروبات الغازية بهذه الدولة

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، عن أن الضفة الغربية ستشهد أزمة مائية خانقة الصيف المقبل.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإنه وفقاً لاتفاقيات اوسلو، فقد وافق الفلسطينيون على منح ” اسرائيل 80% من المياه الجوفية الواقعة تحت جبال الضفة الغربية.

ونص الاتفاق على أن تسحب اسرائيل المياه كما تشاء في حين ان الفلسطينيين فقط يحق لهم سحب مياه بشكل مقيد، ولكن المستوطنات الواقعة في الضفة الغربية تحصل على مياه جوفية من الضفة الغربية دون قيود، وأن “الاسرائيلي” يحصل على مياه تقدر بأربعة اضعاف الفلسطيني.

وبحسب الصحيفة، فإن “اسرائيل” تحصل على ما نسبته 80% من المياه الجوفية في الضفة الغربية، في حين ان الأخيرة “الضفة الغربية” تحصل فقط على 14%، وهنا تقوم شركة مكوروت للمياه الاسرائيلية ببيع الفلسطينيين كميات ضئيلة من المياه.

ولفتت الصحيفة الى أن منظمة الصحة العالمية والوكالة الامريكية للمساعدات الدولية قالت في تقرير لها بأن الفرد بحاجة ل100 لتر يوميا في حين ان “المستوطن الاسرائيلي” يستخدم للبيت او للأغراض التجارية او الصناعية 287 لتر للفرد، وهذا يعتبر اربعة اضعاف مقارنة مع تقرير الوكالة الامريكية.

ووفقا لمعاريف، فإن هناك 200 قرية فلسطينية تقع في منطقة C في الضفة الغربية الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية غير مربوطة بشبكات المياه، والفرد الواحد في تلك القرى يحصل على 20 لتر شهريا وليس يومياً ويضطر سكان تلك القرى لشراء المياه تقريبا بسعر الكوكا كولا، كما ان الازمة المائية في قطاع غزة تعتبر ازمة خانقة.