أخبار الساعة، أدب وفنون

فعاليـات المجتمع المدني تختتم مهرجانها الربيعي الأول بمولاي بوعزة

محمد السعداني ـ العمق المغربي 

اختتمت فعاليات المجتمع المدني بمولاي بوعزة مهرجانها الربيعي الأول، المنظم على امتداد 8 أيام تحت شعار ” قبائل بوحسوسن وفاء دائم للهوية المشتركة واستحضار للموروث اللا مادي المحلي “، والذي تنوعت أنشطته بين المعارض والندوات الفكرية واللقاءات المفتوحة والموائد المستديرة والأنشطة الرياضية والصحية والفنية والثـقـافيـة .

وقد افتتح المهرجان الربيعي يومه الأول والثـاني بتنظيم معرض للكتاب ، إلى جانب القيام بحملة تحسيسية وتواصلية مع ساكنة وزوار المنطقة، إضافة إلى حملة غرس مئة شجرة وتوزيع 500 منها بمركز سبت أيت رحـو ، و مباراة في إطار دوري الصداقـة لكرة القدم بملعب ديـور الجداد .

وعرف اليوم الثالث والرابع تنظيم سباق على الطريق على طول مسافـة 7 كلم، شـارك فيه أزيد من 30 مشـاركا ومشاركة ، وعرض للفيلم الوثائقي أسير الألم مع محاضرة حول أمراض الروماتيزم من تأطير الدكتور بوشعيب المسعودي بفضـاء دار الشباب مولاي بوعزة .

وكان لمثقفي المنطقة موعد مع ندوة حول موضوع ‘ التراث اللا مادي ببوحسوسن : رصد لواقع الحال واستشراف للمآل ، احتضنتها القاعة المتعددة التخصصات الحاج امحمد ، و أطرتها مجموعة من الفعاليات الجمعوية بالمنطقة ، مع عرض أفلام سينمائية و تنظيم لقاء مفتوح مع مخرجها عبد القادر التباعي.

وخلال الأيـام المتبقيـة تم توقيع الديوان الشعري زمن الردة للشاعر الحاج قدور السوالي بمؤسسة المنصور الذهبي التأهيلية وتقديم العدد الأول من مجلة دار الطالب والطالبـة ، إلى جانب تقديم فقرات موسيقية تمثلت في فرقة للسماع والمديح من أبي الجعد ، وتكريم رئيس الجماعـة القروية السـابق محمد بلقساوي ، قبل أن يتم إسدال الستار على الدورة الأولى للمهرجان الربيعي الأول بمولاي بوعزة