أخبار الساعة، اقتصاد

افتتاح فعاليات المهرجان الكبير للمغرب بموسكو

افتتحت مساء الجمعة بالمركز التجاري (ميتروبوليس) بموسكو الدورة الثالثة للمهرجان الكبير للمغرب بروسيا الذي ينظمه المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب – تصدير) إلى غاية 23 أبريل الجاري.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الذي جرى بحضور المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب – تصدير)، زهرة المعافري، وسفير الملك محمد السادس بفدرالية روسيا عبد القادر لشهب، ووزير حكومة موسكو رئيس قطاع الاقتصاد الداخلي والعلاقات الخارجية، سيرغي شيريومين، وحوالي 15 من السفراء العرب والأجانب المعتمدين بموسكو، بتقديم عرض للأزياء المغربية الأصيلة، وتقديم وصلات غنائية مغربية، وعرض لمجموعة ماريمبا ديو.

وقالت المعافري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن الدورة الثالثة من المهرجان الكبير للمغرب بموسكو تتميز بتقديم وتسجيل 350 منتوجا مغربيا في السوق التجاري (ميتروبوليس) الذي يحتضن فعاليات هذه التظاهرة الهامة، مضيفة أن دورة هذه السنة تتوخى التعريف بمنتجات مغربية جديدة واعدة كالنسيج المنزلي ونسيج الألبسة والأحذية والمواد الجلدية ومواد التجميل ومواد الديكور المغربي.

وأضافت المعافري أن المنتوجات التي تعرض خلال دورة هذه السنة تم انتقاؤها من قبل مديري المشتريات بالسوق التجاري (ميتروبوليس) الذين قاموا بزيارة المغرب منذ 8 أشهر أجروا خلالها جولة شملت العديد من الشركات مكنتهم من التعرف على حاجيات ومتطلبات المستلك الروسي.

وأعربت عن أملها في أن تحظى المنتجات المعروضة بإقبال الزبناء الروس وتلقى نجاحا كبيرا، حتى يتمكن المركز المغربي لإنعاش الصادرات من تسجيل مواد أخرى وجلبها للسوق الروسي في المستقبل.

من جهته، قال سفير المغرب بموسكو إن تنظيم هذا الحدث للمرة الثالثة يعكس الاهتمام الذي يوليه المغرب لتعزيز علاقاته الاقتصادية مع فدرالية روسيا، ويأتي في الوقت الذي قرر فيه المغرب وروسيا تعميق شراكتهما الاستراتيجية عقب الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس لموسكو في مارس 2016، والتي توجت بتوقيع 16 اتفاقية تعاون.

وأضاف لشهب أنه بفضل هذه الدينامية أصبح المغرب ثاني أكبر شريك تجاري لروسيا في العالم العربي وإفريقيا بحجم مبادلات وصل إلى 5ر2 مليار دولار، مسجلا أنه في ما يخص الميدانين الاقتصادي والتجاري، شهدت العلاقات المغربية الروسية قفزة نوعية ودينامية جديدة بفضل تنظيم العديد من التظاهرات الهامة بتنسيق مع العديد من الهيئات المغربية وعلى رأسها “المغرب – تصدير”.