منوعات

“فوربس” تنشر قائمة أثرياء العرب لسنة 2017 .. تعرف عليها

أعلنت مجلة ‘فوربس’ الشرق الأوسط أن رجل الأعمال السعودى الوليد بن طلال تصدر قائمة أغنى أغنياء العرب بـ18.7 مليار دولار بعد إضافة 4.1 مليارات دولار إلى ثروته.

المرتبة الثانية احتلها الإماراتي ماجد الفطيم بعد تزايد ثروته إلى ما يفوق الضعف لتصل إلى 10.6 مليارات دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تقدر بنحو 8.1 مليار دولار.

وأضافت ‘فوربس’ المتخصصة فى رصد وتتبع ثروات وأخبار المشاهير، فى تصنيفها السنوى أن بعض الأثرياء العرب من أصحاب المليارات استعادوا مكانتهم فى قائمة فوربس من جديد لاسيما بعد تعافى أسعار النفط التى أدت إلى خروج 8 منهم فى العام الماضى.

وقد ارتفع صافي الثروات الإجمالي للأثرياء العرب بنسبة 29.2 % خلال العام الماضي، ليصل إلى 123.4 مليار دولار توزعت على 42 ثريا، ومعظم الأثرياء كانوا من المملكة العربية السعودية بصافي ثروات لـ 10 أثرياء مجتمعين قدره 42.1 مليار دولار، يليهم الأثرياء الإماراتيون، بصافي ثروات وصل إلى 27.3 مليار دولار.

كذلك كشفت ‘فوربس الشرق الأوسط’ عن قائمة العائلات الثرية المؤثرة في اقتصادات الدول العربية، وأظهرت أن جميعها من دول الخليج العربي. وقد ورثت معظم العائلات الثرية وعددها 12 عائلة، ثرواتها بعد انتقال الأعمال من الآباء إلى الأبناء الذين تولوا بدورهم إدارتها وتنميتها.