الأسرة

لمصلحة أطفالكم استبدلوا الأجهزة الإلكترونية بهذه الأشياء

لاشك أن ترك الأطفال أمام التليفزيون وباقي الأجهزة الإلكترونية له أضرار كثيرة عليهم، منها مثلا ضعف البصر وإجهاد العينين، ثم الآثار السلبية للجلوس مدة طويلة دون حركة، ولا ننسى الأثار السلبية على نفسية الأطفال نتيجة عدم التفاعل الاجتماعي والوحدة لمدد ليست بالقصيرة، إلى جانب ما يتعلموه من الأفلام أو الفيديوهات التي نتركهم بمفردهم يشاهدونها، والحديث عن مثل هذه الأضرار طويل ويوجد محاذير كثيرة من ترك الأطفال أمام التليفزيون والشاشات الأخرى ليقضوا وقتهم.

وحذر عدد من الباحثين على أن الجلوس طويلاً يضر صحة الأطفال على المدى الطويل، حيث إنه يرفع خطر الإصابة بالبدانة وأمراض الأيض ويقلل من كثافة العظام، مما يرفع خطر الإصابة بهشاشة العظام والتعرض للكسور.

وأكدوا على أن استعمال الأطفال في سنّ مبكرة لتلك الأجهزة يؤدي إلى خلل في نمو الطفل الاجتماعي والنفسي والجسدي، وهو ما يزيد من حالات القلق والإحباط والاكتئاب لديهم، وما يجعلهم يعانون من عدم الاستقرار العصبي والتوتر والشرود الذهني.

ولتجنب هذه المخاطر الصحية، ينصح الباحثون الوالدين بتشجيع أطفالهما على ممارسة الرياضة بانتظام، مشيرة إلى إمكانية إتاحة الفرصة للأطفال لممارسة الأنشطة الحركية داخل غرفتهم، كما قدموا عدداً من البدائل مثل توفير بعض الوسائل للتسلق والتأرجح والقفز، مثل السلم المصنوع من الأحبال والترامبولين. كما يمكن الذهاب إلى رياض الأطفال بالدراجة الهوائية بدلاً من السيارة.

وعن طرق تخليص الأطفال من إدمان الأجهزة الإلكترونية، يقول أخصائيون نفسانيون إن على الآباء تحديد أوقات خاصة لاستخدام أطفالهم لها، مع تجنب أوقات الطعام والمذاكرة، أو استخدامها في أماكن لا ضرورة لتواجدها فيها، كعند زيارة الطبيب أو العائلة، أو خلال رحلة ترفيهية، أو داخل غرف النوم والأكل.

وشدد هؤلاء على ضرورة مشاركة الآباء لأطفالهم عند استخدام الأجهزة الذكية، وإضفاء جو من الترفيه خلال ذلك، مع العمل على تنمية اهتماماتهم نحو نشاطات متنوعة ومختلفة في اليوم الواحد تشبع متطلباتهم وتطور قدراتهم في الوقت ذاته.