مجتمع، ملف

إدارية الرباط تؤيد حكما لصالح الشعبي ضد عمدة الدار البيضاء

أيدت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، اليوم الإثنين، الحكم الابتدائي، الذي أصدرته المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، أواخر مارس الماضي، لصالح رجل الأعمال والبرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة فوزي الشعبي، في نزاعه مع مجلس جماعة الدار البيضاء، والذي يقضي بمغادرته لبناية “مارشي كريو”، وإعادة الحال إلى ما كان عليه لفائدة مجموعة الشعبي.

وكان مجلس جماعة الدار البيضاء قد أقدم، أواخر فبراير الماضي، على تنفيذ حكم إفراغ مبنى سوق الجملة القديم للخضر والفواكه المعروف بـ”مارشي كريو”، الذي تسيره شركة “ديمكو” التابعة لمجموعة “يينا” القابضة، وهو ما دفع بفوزي الشعبي إلى رفع قضية أمام المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، ضد مجلس جماعة الدار البيضاء، والتي حكمت يوم الخميس 30 مارس الماضي، لصالح رجل الأعمال فوزي الشعبي وقضت بمغادرة مجلس عماري لبناية “مارشي كريو”.

وعلاقة بالموضوع، أكد عمدة مدينة الدار البيضاء، عبد العزيز عماري، في ندوة صحفية، أعقبت عملية تنفيذ قرار الإفراغ، أن شركة “ديمكو” لم تف بالتزاماتها المالية تجاه جماعة الدار البيضاء منذ سنة 1997، وهو ما دفع بالمجلس إلى المطالبة باسترجاع “مارشي كريو”، مضيفا، أن القرار ليس له أية علاقة بأي بعد سياسي، ولا يمكن أن يؤول على المستوى السياسي، معتبرا ذلك دفاعا عن ممتلكات المجلس بغض النظر عن الأشخاص وانتمائهم الحزبي.

من جهته، أكد رجل الأعمال والبرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة فوزي الشعبي، أن قضية “مارشي كريو” بمدينة الدارالبيضاء، توجد وراءها أهداف سياسية راجعة بالأساس إلى خلاف مع حزب العدالة والتنمية، متهما إياه باستهداف عدد من مشاريعه في المدن التي يترأس مجالسها الجماعية.

واعتبر الشعبي الذي حل ضيفا على برنامج “حوار في العمق” الذي نشرته جريدة “العمق” مؤخرا، أن كل المؤشرات في القضية التي أصدر فيها القضاء كلمته بحر الأسبوع المنتهي، تدل على أنها قضية سياسية وفقا لما قال به عدد من المتتبعين.

وتساءل رجل الأعمال الذي ترشح في الانتخابات التشريعية الأخيرة ضمن لوائح حزب الأصالة والمعاصرة بالقنيطرة، “لماذا بدأ مجلس الدار البيضاء تنفيذ الإفراغ في مارشي كريو الذي به عقد كراء، ولم يبدأ بالممتلكات الأخرى التي يربط مستعمليها مع المجلس عقد استغلال، وهي الأسهل من الناحية القانونية؟”.