مجتمع

صحف: التحقيق في استعمال البراز البشري للتسميد

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الإثنين، من يومية المساء التي كتبت أن حقوقيين دقوا ناقوس الخطر بخصوص استعمال البراز البشري كسماد في إحدى الضيعات الفلاحية بضواحي مدينة مراكش، وأوضحت مصادر مطلعة أن جمعيات حقوقية وجهت رسالة إلى عمالة إقليم شيشاوة، التي توجد الضيعة المذكورة بنفوذها الترابي، بسبب الضرر الذي تسببت فيه الروائح القوية المنبعثة من الكميات المهمة للبراز البشري، الذي تم استعماله من أجل تسميد الأرض، لإنتاج محاصيل موسمية تتعلق أساسا بالبطيخ الأحمر للسكان المجاورين للضيعة المذكورة.

وأشارت اليومية ذاتها، إلى شكاية الجمعيات الحقوقية، التي حركت السلطات المحلية من أجل البحث في الاتهامات الموجهة إلى صاحب الضيعة، موضحة أن لجنة مختلطة تتكون من جميع القطاعات المعنية انتقلت على وجه السرعة، يوم الجمعة الماضي، إلى الضيعة المذكورة من أجل القيام بعملية استطلاعية ستعمل من أجل تخصيب الضيعة في الضيعة المذكورة.

وأوضحت اليومية أن اللجنة، التي قامت بعملية المعاينة، قررت تجميد تسويق المنتوجات الفلاحية للضيعة في انتظار صدور نتائج الخبرة التي من المقرر أن يقوم بها أحد المختبرات المعروفة، الذي من المرتقب أن يحصل على عينات من المنطقة المعنية، من أجل إخضاعها للتحليل المخبري للوقوف على نوع السماد المستعمل.

وفي خبر آخر، نشرت المساء أن البنتاغون أعلن عن صفقة عسكرية مع شركة رايثون المتخصصة في الصناعات الحربية لتوفير خدمات الصيانة والتدريب للمغرب فيما يتعلق بصواريخ متنوعة سبق للمغرب أن اقتناها، في ظل تغطية الاتفاقيات العسكري الأمريكية بشأن الهيئة العسكرية للمغرب مع الحكومة الأمريكية من أجل الصيانة والتدريب، فيما كشفت وزارة الخارجية الرومانية أن المغرب بات سادس زبون لصادراتها من أسلحة ومعدات عسكرية.

وأوردت المساء، أنه وحسب الصفقة، توفر الشركة الصيانة لصواريخ «سيدويقدر جو جو» قصيرة وصواريخ التدريب الجوي، وصواريخ التدريب الجوي والصواريخ الخاصة، وتوفير الدعم المتكامل للمنتجات الحصرية مثل التدريب ودعم البرامجيات أثناء الخدمة، وإدارة المستودعات ورصد نقص مواد الصفقة التي بلغت قيمتها 79 مليون دولار، تأتي في ظل تغطية اتفاقية المبيعات العسكرية الأجنبية للمغرب، إضافة إلى بلدان أخرى مثل أستراليا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا واليابان وكوريا والمملكة العربية السعودية و”إسرائيل”.

إلى يومية الأحداث المغربية، التي أشارت أن صفحة انتشرت حديثا على فايسبوك بعنوان حركة الخطابي من أجل استقلال الريف، جدلا واسعا في العالم الافتراضي، خصوصا وأن أول ما نشر فيها كان عبارة عن شريط فيديو يعود لأحد من يطلقون على أنفسهم قادة الحراك في الريف، المدعو ناصر الزفزافي عنوان ناصر الزفزافي يخاطبكم.

وأفادت الأحداث، أن الصفحة والفيديو لقيتا استهجانا شديدا في ظهورها الأول، حيث توالت التعليقات المنددة بما تحمله من أفكار هدامة ومؤججة للفتنة، رافضة لكل محاولة على الركوب على ما تعرفه المنطقة منذ أشهر من مطالب اجتماعية عادية.

ونقرأ في خبر آخر، أن القيادة العليا للدرك الملكي عزلت دركيا متهما بالابتزاز من وظيفته، موازاة مع فتح الهيئة القضائية بغرفة القطب الجنحي التلبسي بابتدائية فاس 24 أبريل الماضي، ملف دركي برتبة مساعد أول والتي قررت النيابة العامة التي أحيل عليها يوم الخميس 20 أبريل الجاري من طرف المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس، بعد إنجازها عمليتي الإيقاف والبحث التمهيدي مع الدركي وشريكيه، متابعته في حالة اعتقال.

وحسب الخبر ذاته، فقد توبع الدركي في حالة اعتقال من أجل النصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون، بالإضافة إلى شريكيه المتهمين في النصب والاحتيال.