مجتمع

تأجيل جديد في ملف مقتل “إزم” بحضور ملاحظين أجانب

قررت هيئة الحكم بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمدينة مراكش، اليوم الثلاثاء، تأجيل النطق بالحكم في قضية مقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملقب في فصيله بـ “إزم”، بجامعة القاضي عياض، إلى غاية 13 يونيو المقبل.

وفي الوقت الذي كانت تجري الجلسات السابقة في جو متوتر، وسط رفع شعارات داعية لانفصال الصحراء عن المغرب، مرت جلسة اليوم التي حضرها ملاحظون حقوقيون أجانب قدموا للمغرب من أجل متابعة محاكمة “إكديم إزيك”، في ظروف عادية، تمكنت من خلالها هيئة الحكم من الاستماع لكافة المتابعين في الملف.

إلى ذلك، أكد المتابعون المنحدرون من الأقاليم الجنوبية للمغرب بأنه لا تربطهم أية علاقة عداوة مع فصيل الحركة الثقافية الأمازيغية، وأنهم وقعوا المحاضر تحت الضغط والتهديد، وفق إفاداتهم أمام المحكمة.

ويشار إلى أن القضية التي يتابع فيها 14 طالبا منحدرا من الأقاليم الجنوبية، وينتمي أغلبهم إلى “مكون الطلبة الصحراويين”، عرفت التأجيل عدة مرات فيما شهدت الجلستين الأخيرتين أحداث فوضى وترديد شعارات انفصالية، مما أدى بهيئة الحكم إلى تأجيل عقد الجلسة دون انعقادها.

وكان الطالب عمر خالق الملقب في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية بـ “إزم”، قد لقي مصرعه إثر هجوم عليه بالأسلحة البيضاء، على مقربة من كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بمراكش، خلال أواخر سنة 2015، بسبب خلافات طلابية بين الفصيل الذي ينتمي إليه من جهة، وبين فصيلي “النهج الديمقراطي القاعدي – البرنامج المرحلي” و”مكون الطلبة الصحراويين” من جهة ثانية.