مجتمع

مديرو المؤسسات الابتدائية يحتجون ضد حصاد في مسيرة بالرباط (فيديو)

خاض مديرو ومديرات مؤسسات التعليم الابتدائي، مسيرة وطنية احتجاجية دعت إليها الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي، صبيحة اليوم الأربعاء، أمام مقر البرلمان، وذلك للمطالبة بإخراج “إطار إداري يحقق الكرامة ويصون المكتسبات لكل أطر هيئة الإدارة التربوية”.

ودعا بلاغ، للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية، النقابات الوطنية لدعم ومساندة الملف المطلبي، “مع تثمين كل مبادراتها لما فيه مصلحة المنظومة التربوية أولا ولسائر نساء ورجال التعليم ثانيا”.

وقال عبد النبي الرابولي، كاتب إقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، في تصريح لـ “العمق” نحن اليوم هنا لدعم الجمعية في ملفها المطلبي، ونعلم جيدا أن هذه الهيئة تعاني الكثير من ضغط الإدارة التربوية، في غياب الوسائل التعليمية، والأطر الإدارية ومساعدة في المدرسة الابتدائية خصوصا، وكذا غياب توسيع الاستفادة من النظافة والحراسة وانعدام مسؤولين يدبرون الشأن المالي، فإننا نعتبر في النقابة الوطنية للتعليم مطالب هذه الفئة مشروعة”.

ودعا الرابولي كل النقابات التعليمية، إلى دعم هذه الفئة لأجل “ضمان تمدرس أبناء المغاربة في أريحية، لأنه لا يعقل، حسب المتحدث، “أن يكون مدير التعليم الابتدائي لوحده المسؤول عن المؤسسة بدون إداريين ولا وسائل ولا تجهيزات”.

وأشار، عضو الفيدرالية الديمقراطية للشغل، إلى” أن الفترة التي تفصلنا عن نهاية الموسم ستكون فترة قوية بالمطالب، لأن هناك وزير جديد قدم وعود بحل الملفات” يختتم الرابولي حديثه.

ومن جهته، عبّر محمد القدسي، رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، عن مساندة جمعيته للأشكال النضالية التي تخوضها الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي، مشيرا إلى أن سائر المديرات والمديرين في المغرب يشتغلون في وضعية التكلف، بدون إطار إداري، وأنه من الممكن، يضيف القدسي، لأستاذ قضى 20 سنة في عمله، وبمجرد إعفائه من مهامه يرجع إلى ممارسة مهام الأستاذية في القسم، الشيء الذي نعتبره عقابا للمدرسة العمومية ككل”.

وتساءل القدسي، “كيف يعقل أن يشرف أستاذ بدون إطار على تدريب أستاذ سيحصل على الإطار بعد تخرجه”، مستنكرا في الآن ذاته التفاوتات في التعويضات المادية التي يتلقاها المديرين باعتبار الأكاديميات والمديريات الإقليمية، موردا أن مديري مدينة العيون يتقاضون 2500 درهم، نظير إشرافهم على مراكز الإمتحان، في حين مديري مدينة مكناس يتقاضون 1000درهم، حسب تصريح رئيس الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب.