سياسة

الخلفي: 37 دولة فقط تعترف بالبوليساريو والنزاع أصبح إقليميا

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن 37 دولة فقط تعترف بجبهة البوليساريو، منها 18 دولة على مستوى إفرقيا، و17 دولة على مستوى أمريكا اللاتينية، ودولتين بأسيا، مضيفا أن “الرقم يأتي بعد أن كانت 80 دولة تعترف بالجبهة، وبذلك فمسلسل سحب الاعتراف سيتواصل” وفق قوله.

وأضاف الخلفي، خلال رده على أسئلة الصحافيين، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس بالرباط، أن “المغرب لم يعد أمام ثنائي كما كان يسوق له الخصوم، بل أصبحنا أمام نزاع إقليمي، فالتطورات الأخيرة التي تتمثل في قرار مجلس الأمن وتقرير الأمين العام  للأمم المتحدة، والذي كان واضح بشكل مباشر، عندما قال إنه ينبغي على موريتانيا والجزائر المساهمة في التفاوض حول الحل السياسي، تظهر ذلك”.

وأفاد المتحدث ذاته، أن وضع “المغرب فيما يخص القضية الوطنية هو وضع هجومي تقدمي مُبادر في إطار سياسة حزم يقودها الملك، وتقوم على أن الذي مس بلادنا سيلقى الرد في الحين، فالحزم أعطى أُكله، والكل معبأ في هذا الإطار”.

وشدد الخلفي، على أن “ما يصدر عن الخصوم نتصدى له، ونراكم انتصارات وإنجازات ليست بالسهلة والمسؤولية لم تعد عادية”، مشيرا أن المغرب للسنة 5 على التوالي، كشفت تقارير دولية خاصة فيما يتعلق بالأمن والإرهاب أنه لم تسجل فيه ولا عملية إرهابية واحدة”.