مجتمع

صحف: الـPJD يمرر تعديلا يوقف تنفيذ أحكام ضد الدولة والجماعات الترابية

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الاثنين، من يومية أخبار اليوم التي كتبت ان البيجيدي ادخل تعديلا على قانون المالية لعام 2017، يقضي بمنع الحجز على اموال وممتلكات الدولة والجماعات المحلية لتنفيذ احكام القضاء، بعدما كان الحزب وراء إسقاطه في الحكومة السابقة.

واضافت اليومية ذاتها، أنه وحسب التعديل فإن الدائنين الحائزين احكاما قضائية نهائية لايمكنهم المطالبة بحقوقهم إلا أمام الآمر بالصرف للادارة العمومية او الجماعات الترابية المعنية، وان الأداء يكون في حدود الاعتمادات المالية المفتوخة بالميزانية وإلا يرجأ الأمر إلى ميزانية السنوات اللاحقة، مع الإشارة إلى أنه لا يمكن ان تخضع الأموال وممتلكات الدولة للحجز لهذه الغاية.

وفي خبر آخر، نشرت اخبار اليوم انه من المنتظر أن يراس الملك محمد السادس اجتماعا في القصر الملكي حول مشروع انبوب الغاز الذي سيربط بين المغرب ونيجيريا والذي تم الاتفاق بشانه خلال الزيارة الملكية في دجنبر 2016.

وأوردت الصحيفة ذاتها، ان الاجتماع مخصص للتوقيع على اتفاقيات بين عدد من المؤسسات والشركات المعنية بهذا المشروع سواء المغربية او النيجيرية من اجل الشروع في إنجاز الأنبوب الذي سينقل الغاز من نيجيريا للمغرب ثم اوىوبا مرورا بعدد من دول غرب اوروبا.

إلى يومية المساء، التي كتبت ان الوكيل العام للملك بالبيضاء، الحسن مطار غادر مكتبه بعد ان اوقفت وزارة العدل تمديد تقاعده علما ان المسؤول القضائي سبق ان تم تمديد تقاعده مرتين متتاليتين.

وأشار الخبر ذاته، ان اسماء جديدة ومعروفة مرشحة لخلافة الوكيل العام للملك، تداولتها الاسرة القضائية وعدد من المحامين .

واوضحت المساء انه من المنتظر ان يتم تكريم الحسن مطار من طرف اسرة القضاء والمحامين نظرا للخدمات المبيرة التي اسداها بمحكمة الاسىناف وطبيعة الملفات الخساسة التي خركها طيلة ولايته.

ونقرا في خبر آخر، ان مجلس جهة بني ملال خنيفرة، صادق خلال دورته الأخيرة على اتفاقية شراكة بموجبها الجمعية التي تراسها مديرة الوثاىق الملكية من غلاف مالي قدره 500 مليون سنتيم على اساس ان تتسلم 200 مليون خلال 2017، و300 مايون خلال 2018، الامر الذي خلق جدلا واسعا خلال الدورة.
واضاف الخبر ذاته، ان بعد اعضاء المعارضة انتقدوا هذه الاتفاقية التي تم التصويت عليها ب28 صوتا مقابل ثمانية اصوات.