مجتمع

صحف: توقيفات وتنقيلات تزلزل جمارك الشمال

نستهل جولتنا الصحفية من يومية “الصباح” التي أوردت أن العناصر الجمركية العاملة بالمعابر الحدودية بشمال المملكة، عاشت الأسبوع الماضي حالة من الترقب، إثر الإعلان عن نتائج المراقبة والتتبع، التي تنهجها الإدارة العامة للجمارك عبر مصالح المفتشية المركزية.

وأوضحت اليومية أن جرى اتخاذ قرارات بالتوقيف التأديبي، همت ثمانية جمركيين، واستبقتها تنقيلات انصبت حول 12 جمركيا آخرين بينهم مسؤولون، ليبلغ العدد 20 جمركيا، فيما مازالت اللائحة مرشحة للارتفاع وذلك في إطار سياسة التخليق وتزامنا مع الإجراءات التي تستبق عملية مرحبا 2017.

وأضافت اليومية أن القرارات التأديبية التي بنيت على تقارير المفتشية العامة، شملت عونين جمركيين بالناظور، بسبب ما نسب إليهما من إخلال بالواجب والتهاون في أداء المهام، أربعة جمركيين، يزاولون بميناء طنجة المتوسط، إضافة إلى اثنين آخرين يزاولان بالمعبر الحدودي باب سبتة.

إلى يومية “المساء” التي أوردت أن الشرطة المعلوماتية والإلكترونية تمكنت من الإطاحة بمتهمين احترفوا الابتزاز عبر، الفايسبوك، وتبين أن أحدهم يبلغ 21 سنة، وذلك لتورطه في قضية تتعلق بابتزاز وتهديد عدد من الضحايا، من بينهم فتاة قاصر.

وأوضحت اليومية أن مصالح الأمن تمكنت من توقيف المتهم على خلفية ربطه علاقة افتراضية مع القاصر عبر الفايسبوك، عن طريق انتحال هوية مستعارة لشخص أجنبي ووعدها بمساعدتها ماديا مقابل إرسالها لصور إباحية تخصها، فاتضح لها في الأخير أنها وقعت في فخ الابتزاز، ليضرب معها موعدا حيث سيتم إيقافه.

وأشارت اليومية أنه تم وضع كمين للجاني وتم إيقافه بشارع محمد السادس، حيث تم حجز الهاتف المستعمل في العملية كما تبين ضلوعه في تنفيذ مجموعة من العمليات التي تمكن من خلالها من ابتزاز مجموعة من الضحايا.