مجتمع

“الصحة” تؤكد توفر دواء”ميتوتريكسات”بمراكز الأنكولوجيا والصيداليات

أكدت وزارة الصحة على أن دواء “ميتوتريكسات” الخاص بعلاج السرطان متوفر في جميع مراكز الأنكولوجيا وكذا عند موزعي الأدوية في الصيدليات.

وأوضحت وزارة الصحة في بلاغ لها تتوفر عليه جريدة “العمق”، أن “ما نشرته إحدى المنابر الإعلامية يومه الجمعة 26 ماي 2017 في مقال صحافي حول عدم توفر “دواء ميتوتريكسات” الخاص بعلاج السرطان في مراكز الأنكولوجيا يتضمن عدة مغالطات ومعلومات غير صحيحة”.

وأضافت الوزارة، أنه “نظرا لكون نشر أخبار زائفة ومغلوطة، خاصة في هذا المجال الحساس، يكون لها أحيانا وقعا سلبيا على المواطنين وصحتهم، فإن وزارة الصحة، ومن باب مسؤوليتها، ارتأت أن تقدم للرأي العام عدة توضيحات في الموضوع”.

وأكد بلاغ وزارة الودي على “توفر “دواء ميتوتريكسات” الخاص بعلاج السرطان في جميع مراكز الأنكولوجيا بالمغرب وكذا عند موزعي الأدوية وفي الصيدليات، كما أن جميع الأدوية الخاصة بعلاج السرطان والتي تندرج ضمن البروتكول العلاجي لهذا الداء متوفرة في جميع الصيدليات الجامعية والمراكز الجهوية للأنكولوجيا”.

وتابع البلاغ، أن “جميع المصالح الاستشفائية والطبية الخاصة بالأنكولوجيا تواصل أداء خدماتها العلاجية بصفة عادية”، مضيفا أن “جميع مرضى السرطان الحاملين لبطاقة المساعدة الطبية “الراميد” يستفيدون من مجانية العلاج، ويتلقون جميع الحصص العلاجية الخاصة بهم”.