مجتمع

دراسة أممية: نصف المغاربة يعتقدون أنه على المرأة أن تتزوج مغتصبها

كشفت دراسة استقصائية قامت بها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بشأن الرجال والمساواة بين الجنسين، على أن 60 بالمائة من الرجال و48 من النساء، أي ما يعادل نصف المغاربة يعتقدون أنه على المرأة أن تتزوج من مغتصبها.

الدراسة الاستقصائية الدولية IMAGES بشأن الرجال والمساواة بين الجنسين والتي أجريت مع 2400 شخص بالرباط من خلال 10 أسئلة حول وجهات نظرهم حول العنف والتحرش والإرث والحريات، كشفت أيضا، أن %38 من الرجال و%20 من النساء يرون أن المرأة تستحق الضرب في بعض الأحيان، في حين أن %62 من الرجال يقول بأن على المرأة أن تتسامح رغم تعنيفها حفاظا على اتحاد الأسرة.

وأوضحت الدراسة التي أشرفت عليها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بأربعة دول وهي: المغرب، وفلسطين، ولبنان، ومصر، أن %62 من الرجال بالمغرب يعتقدون بأنه على المرأة أن تتسامح رغم تعنيفها من طرف زوجها حفاظا على اتحاد الأسرة، مضيفة أن %66 من الرجال و%46 من النساء يرون أن الزوج الذي يجبر زوجته على ممارسة الجنس لا ينبغي محاكمته.

وبخصوص التحرش، فإن %72 من الرجال المغاربة، حسب الدراسة ذاتها، يعتقدون أن ارتداء المرأة لملابس مستفزة تستحق التعرض للمضايقة والتحرش، وهو نفس ما تعتقده النساء بنسبة %78.

وأضافت الدراسة أن %80 من المغاربة يعتبرون أنه لا الزوج ولا الزوجة يجب أن يكون له صديق من الجنس الآخر، مشيرة إلى أن نصف الرجال يعتقدون أن المرأة يمكنها العيش وحيدة، في حين أن %80 من النساء يعتقدن أن الرجل يمكنه أن يعيش لوحده.

واعتبرت الدراسة أن %52 من الرجال بالمغرب يرون أن للمرأة الحق في أن تطلب الطلاق، مقابل %90 من النساء، كما أن %42 من الرجال يعتقدون أن المرأة عاطفية ولا تصلح للزعامة، وهو ما أكده %32 من النساء.

وبالنسبة للإرث، أشارت الدراسة الاستقصائية الدولية IMAGES، أن %5 من الرجال المغاربة و%33 من النساء الذين شملتهم الدراسة يدعمون المساواة بين الرجل والمرأة في الإرث.