مجتمع

الداخلية: الريف عرف 843 وقفة و205 اعتداء على عناصر الأمن

كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أنه منذ 28 أكتوبر 2016، وإلى غاية اليوم، تم  “تنظيم 843 وقفة احتجاجية بإقليم الحسيمة، بمعدل 4 احتجاجات يوميا”.

وأضاف لفتيت، خلال رده على أسئلة البرلمانيين صباح اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه “تم الاعتداء على 205 عنصر أمني من مختلف التشكيلات، وتعريضهم لإصابات متفاوتة الخطورة، إضافة إلى تسجيل خسائر مادية تهم 42 ناقلة أمنية وصل حجم الضرر في غالبيتها للتدمير، والإحراق الكلي لبناية معدة لسكن عناصر الأمن  بالإقليم”.

واتهم لفتيت، نشطاء الريف بترويج الأخبار الزائفة والهادفة لتضليل الرأي العام، “ونشر وقائع غير صحيحة من خلال العمل على صناعة الأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل وتطبيقات الرسائل الفورية وذلك بشكل دقيق يتم عبره الحرص على التوقيت والمضامين بعناية فائقة تؤكد الطابع المدروس لمثل هذه الممارسات” وفق تعبيره.

وتابع المتحدث ذاته، بالقول إن “المجهودات المبذولة من طرف الدولة تطرح أكثر من علامة استفهام حول مغزى من إصرار البعض على السلوك الاحتجاجي اليومي والمتواصل، رغم التجاوب الإيجابي للحكومة مع مختلف المطالب المعبر عنها”، متسائلا عن من “له مصلحة في درء باب الحوار الذي فتحته الحكومة مع الحسيمة ومختلف الفاعلين ومن المستفيد من تبخيس الجهود التنموية للحكومة في المنطقة وخلق حالة الإحباط”.