مجتمع

أكاديمية سوس تعترف بالأخطاء في أسئلة الامتحان الجهوي للباكالوريا

بعد الضجة التي أثارتها أسئلة مادة التربية الإسلامية في الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك الباكالوريا بجهة سوس، اعترفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسوس اليوم بتلك الأخطاء التي من المفروض عدم تواجدها في امتحان من حجم امتحان الباكالوريا.

وأقرت الأكاديمية الجهوية في بيان توضيحي، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، بسقوط كلمة “عدو” من الآية القرآنية “إن الشيطان للإنسان عدو مبين”، وكذا تضمن أسئلة الامتحان سؤالا خارجا عن النص ولا علاقة له بالامتحان.

وأكدت الأكاديمية أنه تم تدارك الخطأ بالآية القرآنية في حينه، كما تم حذف السؤال وإبلاغ التلاميذ بذلك أثناء إجراء الامتحان، مشددة على أنه تم تعديل سلم التنقيط وفقا للمساطر المعمول بها في مثل هذه الحالات.

وأورد البيان التوضيحي “بخصوص مادة التربية الإسلامية في الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى باكالوريا “دورة يونيو 2017” بجهة سوس ماسة فعلى إثر اجتياز المترشحات والمترشحين الامتحان الجهوي لمادة التربية الإسلامية للسنة الأولى باكالوريا “دورة يونيو 2017” على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة وما واكب ذلك من تفاعلات، واستنادا للتقرير الذي أنجزه المفتش الجهوي للمادة، وكذا مداولات اللجنة الجهوية، يشرف هاته الأكاديمية أن توافي الرأي العام التربوي وعموم المترشحين لهذا الاستحقاق بالتوضيحين الآتيين: سقطت سهوا كلمة “عدو” في الآية القرآنية “إن الشيطان للإنسان عدو مبين”، تم تداركه حينه؛ تم حذف السؤال الخامس من الامتحان المذكور وعدل سلم التنقيط، وفقا للمساطر المعمول بها في مثل هاته الحالات”.

وأضاف البيان “وإذ تخبر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة الرأي العام التربوي وعموم المترشحات والمترشحين بذلك، فإنها لتؤكد حرصها الجماعي على تأمين مبدأ الانصاف مراعاة لقاعدة الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين الجميع”.

ويشار إلى الخطأ المذكور أثار حفيظة عدد من التلاميذ وأوليائهم، مما دفع أساتذة بالجهة إلى مراسلة الأكاديمية فورا في الموضوع.