أخبار الساعة، مجتمع

الصويرة تحتضن مهرجان “سبعة شموس سبعة أقمار”

تحتضن مدينة الصويرة خلال الفترة مابين 8 و10 يوليوز المقبل، الدورة الخامسة العشرين لمهرجان ” سبعة شموس سبعة أقمار” (سيت سواز سيت لياس)، وذلك بمبادرة من جمعية الصويرة موكادور .

وحسب بلاغ للجنة المنظمة، فإن الدورة الحالية من هذا المهرجان، الذي يقام سنويا في أكثر من 30 مدينة متوسطية ومن العالم الناطق بالبرتغالية ، ستتميز بتكريم الكاتب البرتغالي المرموق خوسي ساراماغو الحائز على جائزة نوبل في الآداب سنة 1998.

وتعتبر شبكة “سبعة شموس سبعة أقمار “، التي انبثق منها المهرجان، شبكة ثقافية تضم 13 بلدا، و33 مدينة، لها هدف مشترك يتمثل في تثمين التبادل في مجال الفنون والثقافات، في حين يتوخى المهرجان الدفاع عن القيم المتبادلة والأخوة ونشر الفنون، وهي القيم التي تتبناها مدينة الصويرة.

وسيتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي سيقدم مختلف أنواع الموسيقى بأمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال والموسيقى الشعبية السلوفينية، بعرض شريط وثائقي لميغيل غونزاليس مانديس، يبرز سيرة هذا الكاتب وزوجته بيلار ديل ريو، فضلا عن إقامة معرض للصور الفوتوغرافية للفنان الفوتوغرافي البرتغالي روي بيريز.

يذكر مهرجان “سبعة شموس سبعة أقمار ” أحدث سنة 1993 ليقدم عروضا متميزة عبر السفر بالحوض المتوسطي والبلدان الناطقة باللغة البرتغالية.