مجتمع

بنصر: اكتشاف أقدم إنسان سيغير جل المقررات الدراسية والمنشورات

قال عبد الواحد بنصر، المشرف على الفريق الدولي الذي اكتشف بقايا أقدم إنسان عاقل في العالم، إن هذا الاكتشاف الذي تم بالمغرب سيغير معظم المقررات الدراسية والمنشورات التي تتطرق لهذا الموضوع”.

وأضاف بنصر، خلال اللقاء الذي انعقد صباح اليوم الجمعة بأكاديمية المملكة لتسليط الضوء على الاكتشاف، أن “التغيير سيكون في إطار الاستمرار في نفس البرنامج وسيشكل مستقبلا أداة لتطعيم المتاحف عبر مجموعة متحفية متكاملة”.

وأشار المتحدث ذاته، أن “البرنامج الذي اتبع قبل الوصول للنتائج يتمثل في الصبر والمثابرة والبحث المستمر، والانطلاق في البحث كان في سنة 2004، حيث كنا نشتغل شهرا في السنة، ثم توقفت لتنطلق بعد ذلك سنة 2007 إلى حدود 2011، أما النشر الأولي للأبحاث فكان سنة 2016” يقول بنصر.

وأكد المشرف على الفريق الدولي الذي اكتشف بقايا أقدم إنسان عاقل في العالم، أن الإقبال الكبير للمواطنين على موقع جبل إيغود بإقليم اليوسفية مكان الاكتشاف، هو “جانب إيجابي يتمثل في حب الاستطلاع لكن ذلك لا يخفي أن ذلك له جانب سلبي من شأنه أن يضر بالموقع”.

ومن جهة أخرى، أكد مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أن الاكتشاف متواجد في المغرب وما ظهر في الصحافة الفرنسية عبارة عن قوالب، مؤكدا أن بقايا أقدم إنسان عاقل موزعة بين المتحف الإركيولوجي، وكلية العلوم الرباط ومعهد علوم الآثار والتراث”.