أخبار الساعة

بعد المغرب..رئيس غينيا يعرض الوساطة في الأزمة مع قطر

بعث رئيس غينيا ألفا كوندي رسالة إلى السعودية اليوم الأحد يعرض عليها الوساطة في الأزمة مع قطر وذلك وفقا لنسخة من الرسالة اطلعت عليها رويترز.

كانت السعودية وحلفاؤها قطعوا العلاقات مع قطر متهمين إياها بدعم متشددين إسلاميين وإيران.

وسبق لكوندي أن حقق بعض النجاحات في المساعدة في حل أزمات إقليمية خاصة عندما أقنع رئيس جامبيا يحيى جامع بالذهاب إلى المنفى هذا العام بعد خسارته للانتخابات.

وقال كوندي في رسالته إلى الملك سلمان عاهل السعودية اليوم الأحد “أود أن أؤكد استعدادي كرئيس حالي للاتحاد الأفريقي ولدولة مسلمة وعضو مؤسس بمنظمة التعاون الإسلامي للتوسط والعمل بلا كلل بنية صادقة للتوصل إلى حل سلمي وسريع لهذه الأزمة غير المواتية بين الأشقاء”.

وأكد مسؤول في الرئاسة صحة الرسالة. وشارك كوندي في وفد رسمي من زعماء مسلمين سافروا إلى السعودية خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها في مايو أيار.

واستدعت دول أفريقية أخرى مثل تشاد والنيجر والسنغال سفراءها لدى قطر في حين قطعت موريتانيا العلاقات مع الدوحة.

وقطعت السعودية ومصر والبحرين والإمارات العلاقات مع قطر الأسبوع الماضي واتهمتها بدعم الإسلاميين المتشددين وإيران. وتنفي الدوحة هذه الاتهامات.

يأتي ذلك، بعدما أعلن المغرب، الحليف الوثيق لدول الخليج، اليوم الأحد إنه سيظل على الحياد وعرض الوساطة لحل الأزمة.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان “إذا أبدت الأطراف الرغبة، فإن المغرب مستعد لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات.”