أخبار الساعة

الاعلان عن إحداث منتدى برلماني مغربي- إيطالي يكون بمثابة فضاء للحوار

اتفق المغرب وإيطاليا على إحداث منتدى برلماني مغربي- إيطالي، يكون بمثابة فضاء للحوار وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتدارس القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال مباحثات الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أمس الجمعة بالرباط ، مع وفد برلماني يمثل مجموعة الصداقة الايطالية-المغربية في البرلمان الإيطالي بمجلسيه برئاسة النائب السيد نيكولا كراشي ، وبعضوية ممثلين عن مختلف الأطياف السياسية الإيطالية.

وأوضح بلاغ للمجلس أن الجانبين اقترحا عقد الدورة الأولى للمنتدى خلال سنة 2018 حول موضوع: “دور الديبلوماسية البرلمانية في تعزيز السلم والأمن والاستقرار بحوض البحر الأبيض المتوسط”، مؤكدين على أهمية تقوية التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وأضاف أن الجانبين ثمنا خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير إيطاليا بالرباط روبرتو ناتالي، العلاقات الجيدة والتاريخية التي تجمع المغرب وإيطاليا، معربين عن رغبتهما المشتركة في تعزيزها في مختلف المجالات.

وأشار المصدر إلى أن المالكي أكد على أن البلدين اللذين يتقاسمان الحوض المتوسطي يواجهان نفس الإشكالات المرتبطة بالهجرة غير الشرعية، مشيدا في هذا الخصوص بالمقاربة الإنسانية والنموذجية التي تنتهجها إيطاليا في التعاطي مع هذه الظاهرة.

ودعا، بالمناسبة، إلى مراجعة سياسة الجوار التي أطلقها الاتحاد الأوروبي قبل أكثر من عشر سنوات بهدف وضع شراكة مغربية أوربية على أسس متينة تكون لصالح الطرفين.

من جهتهم، أشاد أعضاء وفد مجموعة الصداقة المغربية-الإيطالية بالبرلمان الإيطالي بالدور الذي تلعبه المملكة المغربية في مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

وأكد أعضاء الوفد ، يضيف البلاغ، على أن إيطاليا تعتبر المغرب شريكا متميزا، منوهين باندماج الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا في المجتمع الإيطالي ومساهمتها في التنمية الاقتصادية وفي تعزيز التقارب بين شعبي البلدين.