خارج الحدود

الهند تصادق على اتفاقيتين دوليتين لمكافحة تشغيل الأطفال

صادقت الهند، خلال الأسبوع الجاري، على اتفاقيتين أوصت بهما منظمة العمل الدولية، تتعلقان بتعزيز الجهود الرامية إلى مكافحة تشغيل الأطفال في أنحاء العالم.

ونقلت وسائل إعلام هندية، اليوم الأحد، عن وزير العمل والتشغيل الهندي بندارو دتاتريا قوله، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة نيودلهي، إنه سلم، على هامش انعقاد مؤتمر العمل الدولي بجنيف، الوثائق التي تؤكد مصادقة الهند على اثنتين من الاتفاقيات الأساسية لمنظمة العمل الدولية في مجال القضاء على ظاهرة تشغيل الأطفال .

وأوضح الوزير الهندي أن بلاده صادقت على اتفاقية الحد الأدنى للسن (رقم 138) واتفاقية أسوأ أشكال تشغيل الأطفال (رقم 182)، مضيفا أن “الهند تؤكد بذلك التزامها وانخراطها في قرارات المنظمة الدولية بشأن تحديد سن أدنى للعمل في أي مهنة، باستثناء الأعمال الخفيفة والعروض الفنية”.

وأضاف دتاتريا أن الهند مافتئت تعبر عن دعمها غير المشروط لقرار منظمة العمل الدولية بشأن حظر والقضاء على أسوء أشكال عمل الأطفال، بما في ذلك العبودية والسخرة والاتجار واستغلال الأطفال في النزاعات المسلحة والأنشطة غير المشروعة (تهريب المخدرات والدعارة) وغيرها.

وأكد الوزير أن الحكومة الاتحادية الهندية تعمل بشكل منتظم من أجل القضاء على ظاهرة تشغيل الأطفال في جميع ولايات البلاد، من خلال الحرص على متابعة تنفيذ استراتيجية متعددة الجوانب، ترتكز على تشديد العقوبات والجزاءات على الأطراف المخالفة للقانون في هذا المجال.

وخلص إلى أن الهند صادقت حتى الآن على ست اتفاقيات من مجموع ثمانية اتفاقيات رئيسية لمنظمة العمل الدولية. وتتعلق الاتفاقيات الأربع الأخرى بإلغاء العمل الإجباري والمكافأة المتساوية وعدم التمييز بين الرجل والمرأة في التوظيف والمهنة.