اقتصاد

مجموعة كتبية في قلب فضيحة جديدة والـ ONSSA تحاول التستر عليها

تعيش مجموعة كتبية التي يملكها الملياردير “الطاهر بيمزاغ” النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة (الصورة أعلاه)، على وقع فضيحة جديدة، بعدما تسبب منتوج “الكاشير” الذي تنتجه “كتبية” في عدة وفيات خلال الفترة الماضية.

وفي هذا السياق، لقيت سيدة بورزازات عمرها 30 سنة وابنتيها ذات الـ 6 والـ 10 سنوات مصرعهم بسبب تناولهم لمنتجات مجموعة كتبية، حيث تأتي هذه المأساة العائلية بعد الانتقادات الموجهة لجودة هذه العلامة التجارية، والتي يتم التحذير من شرائها.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) قد اعترف بأن وفاة الأم وابنتيها سببه تناول الأسرة لمواد غذائية ملوثة بجرثومة سامة تسمى “كلوستريديوم بوتولينوم”، التي تلوث المنتجات الغذائية وتفرز سموم مضرة بصحة المستهلك.

والجرثومة المذكورة، هي التي تم العثور عليها بالكاشير الذي تناولته الأسرة، غير أن مكتب الـ ONSSA لم يذكر اسم الشركة التي تسببت في هذه المأساة العائلية، مكتفيا بالقول إنه “تم رصد الجرثومة السامة بأطعمة تم العثور عليها بمنزل الأسرة السالفة الذكر، تنتمي لفصيلة البكتيريا العصيبة اللاهوائية والموجبة الغرام (bacille anaérobie à gram positif) وتنتج بويغات (spores) التي تعد وسيلة المقاومة لهذه البكتيريا”.

واعترف البلاغ بأن “تناول الأطعمة الملوثة بهذه الجرثومة يتسبب في اعتراض التواصل بين الخلايا العصبية والعضلية مما ينتج عنه شلل تدريجي للمستهلك حتى الممات”، مضيفا أن “المصبرات الغذائية التقليدية والعائلية (conserves alimentaires) التي لا تحترم الشروط الصحية الوقائية ومعايير المعالجة الحرارية تعتبر أهم أسباب هذا النوع من التسممات”.

وعوض أن يحذر الـ ONSSA من منتجات هذه الشركة ويدعو السلطات المختصة إلى اتخاذ إجراءات صارمة في حقها، قال بلاغ المكتب إن “وحدة الإنتاج المعتمدة، مصدر المنتوج المشكوك فيه، تشتغل بمهنية عالية ومدت يد المساعدة لمصالح المكتب أثناء البحث الصحي الذي برهن أن منتجات هذه الوحدة سليمة وتستجيب لجميع المعايير المعمول بها”، وهو ما يعني أن مكتب السلامة الصحية حاول تبييض وجه المجموعة رغم أن منتوجها تسبب في وفاة أسرة كاملة.

تعليقات الزوار

  • Ben jelloun
    منذ 7 سنوات

    مكتب onssa تحت اشراف قائمة الفساد دكتور اسوال ولا الشرماطي ولا دادس ولا مصطفى كلهم مرتشين فاسدين فعن اي مكتب تتحدثون هذا اسمه مكتب الزبالة

  • السي المغربي
    منذ 7 سنوات

    احسوما على onssa راكم تدين دنوب الدنيا والاخرة بسحال بعتوا