مجتمع

بعد منحه السراح المؤقت.. هذا تاريخ أول استنطاق تفصيلي لاعمرشا

من المنتظر أن يمثُل الناشط المرتضى اعمرشا، أمام قاضي التحقيق بملحقة محكمة الاستئناف بسلا المكلفة بالإرهاب، يوم 10 يوليوز المقبل.

وكتب المحامي بهيئة دفاع معتقلي الريف، عبد الصادق البوشتاوي، عبر صفحته بموقع “فايسبوك”،  “مرتضى إعمراشا بعد أن حصل على السراح المؤقت مع إخضاعه لنظام المراقبة القضائية، سيمثل أمام السيد قاضي التحقيق بملحقة محكمة الاستئناف بسلا المكلفة بالإرهاب يوم10/7/2017 في إطار الاستنطاق التفصيلي وسيحضر في حالة سراح”.

وحل صباح اليوم الجمعة، الناشط المرتضى اعمراشا بمدينة الحسيمة، على متن سيارة للأمن وذلك لحضور جنازة والده بعدما وقع له وزير العدل محمد أوجار، ترخيصا استثنائيا يمنحه سراحا مؤقتا لحضور الجنازة.

كما قرر قاضي التحقيق عبد القادر الشنتوف رئيس الغرفة الأولى لدى محكمة الاستئناف بالرباط، منح السراح المؤقت للناشط المرتضى اعمراشا مع إخضاعه للوضع تحت المراقبة القضائية.

وخلفت وفاة والد الناشط الحقوقي إعمراشا غضبا واسعا وسط عدد من رواد الفضاء الأزرق، حيث تم اتهام المخزن بالتسبب في وفاته بعد اعتقال ابنه ومتابعته بقانون الإرهاب رغم إجماع الكل على أن المرتضى شاب معروف بانفتاحه وتسجيله لمواقف مناهضة للحركات المتطرفة والإرهابية.

وكان منسق هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، رشيد بلعلي، قد حذر في اتصال سابق لجريدة “العمق”، من تداعيات متابعة المرتضى بقانون الإرهاب على صحة والديه، مشيرا إلى أن الناشط المذكور هو شاب ملتزم وملتحي، لكنه معروف بانفتاحه، وقد قضى شهرين مع لجنة حراك الريف قبل أن ينسحب منها بسبب خلافات مع نشطاء آخرين، غير أنه ظل ناشطا في الحراك رغم ذلك.